facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أين مشروع المبادرة الملكية للسكن الكريم في السلط


المهندس مصطفى الواكد
23-05-2009 05:39 PM

تشرفت بأن كنت واحدا ممن حضروا بين يدي جلالة الملك في مركز الحسين للمؤتمرات في منطقة البحر الميت وقد تهللت وجوهنا بشرا ساعة أعلن جلالته عن مبادرته المعروفة سكن كريم لعيش كريم وقد أحسسنا حينها مدى الاهتمام المباشر من لدن قيادتنا الهاشمية بما يدور بخلد المواطن الأردني وما يمكن أن يؤرقه حين قال جلالة الملك ( إن دراسات الواقع السكاني في الأردن للسنوات الخمس القادمة أظهرت لنا أن الأمن الاجتماعي والاقتصادي أولوية ملحّة، وتستدعي توفير السكن الكريم للعديد من الأسر الأردنية ) إضافة لما استشهد به جلالته من واقع عايشه أثناء خدمته العسكرية .

في رحلة العودة إلى عمان من حيث أقلتنا الحافلات إلى البحر الميت توزع العائدون بين متفائل بقدرة الأجهزة الحكومية على تنفيذ المبادرة كونها مشاريع سكنية تمتلك الحكومة والشركات المحلية كامل الخبرة لإتمامها على أحسن وجه ، وبين متخوف من عقبات البيروقراطية وتكاسل بعض الإدارات في التصدي لمهامها مستشهدا على ذلك بتكرار عجز مؤسساتنا الرسمية والأهلية عن الإرتقاء بأدائها لمستوى الطموحات والرؤى الملكية وأبدى البعض قلقه من إمكانية تدخل الواسطة والمحسوبية وإفساد الغاية في عدالة توزيع المساكن المنشودة بين المناطق أو الأشخاص المستحقيين أو دخول ما يسمى بالهوامير للتكسب من تنفيذ المشروع على حساب زيادة الكلف وتخفيض الجودة . استمر الحديث إلى أن وصلنا عمان ونزل كل منا إلى سيارته ، لا يجمعنا الاتفاق إلا على أمر واحد يكمن في نبل المبادرة وأهمية تنفيذها .

ككل المشاريع اعترضت البدايات بعض المشاكل الإدارية والفنية كاختيار مقاولي التنفيذ ونزاهة الإحالات عليهم وظهرت كذلك بعض العوائق المالية التي كان أهمها شروط البنوك التجارية في منح القروض لشرائح المستفيدين من حيث نسبة الفوائد وعمر المستفيد وما إلى ذلك من أمور لا بد من مواجهتها في مشروع بهذه الضخامة من حيث الكلف وأعداد المستفيدين والجهات المشاركة في التمويل والتنفيذ والإشراف ، نتقدم بالشكر لكل من ساهم أو يساهم في حلها .

الآن ونحن نرى على الواقع مئات المساكن وقد تم انجازها في عمان والزرقاء ومادبا واربد والعقبة ونرى في الصحف إعلان مؤسسة الإسكان على لسان مديرها العام عن فتح باب استقبال طلبات المواطنين ( في تلك المناطق حصرا ) للإفادة من المبادرة لمدة غير محدودة ، لنا الحق في أن نتسائل ما مصير مشاريع المبادرة في بقية مناطق المملكة بشكل عام ؟ وما مصيرها في السلط بشكل خاص ؟؟ ولماذا لم يتم البدء بها لغاية الآن ؟؟

mustafawaked@hotmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :