facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





جهد يكرم الفائزين بمسابقة تصاميم ابداعية للمباني الخضراء


08-08-2018 02:44 PM

عمون- كرم الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية(جهد) اليوم الأربعاء، الطلبة الفائزين في مسابقة تصاميم ابداعية للمباني الخضراء 'JO-GREEN' في دورتها التاسعة لعام 2018/2017.

وشارك في المسابقة، التي تأتي ضمن مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية، 51 مشروعا تقدم بها 246 طالبا وطالبة يمثلون 14 تخصصا هندسيا في 16 جامعة أردنية حكومية وخاصة.

وكانت اللجنة المشرفة على المسابقة، التي ينفذها الصندوق بالتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين و عدد من الجامعات الرسمية والخاصة والشركات الداعمة، اعلنت في وقت سابق أسماء الفائزين في المسابقة بعد اجراء عملية التحكيم على اربعة مراحل على المشاريع المشاركة فيها.

وتستهدف مسابقة 'JO-GREEN' فئة الشباب من طلبة البكالوريوس في التخصصات الهندسية لترسيخ ثقافة البناء الأخضر لديهم، وتوظيف قدراتهم في هذا المجال وتحفيزهم نحو العمل كفرق متكاملة التخصصات لإيجاد حلول مبتكرة من خلال تصميم المباني الخضراء، وبما يسهم في معالجة القضايا والتحديات التي يواجهها الأردن في مجال الطاقة والمياه والبيئة والاقتصاد والقضايا المرتبطة بالتغير المناخي.

وركز موضوع المسابقة لهذا العام على تصميم عمارة ضمن مجمع سكني تخدم ذوي الدخل المحدود و تحقق متطلبات ومعايير البناء الاخضر، حيث تم تقييم تصاميم المشاريع المتقدمة للمسابقة من قبل فريق تحكيم متخصص ومستقل من الخبراء ووفقاً لمعايير دليل المباني الخضراء الأردني، ومنها الابتكار والإبداع والاستدامة وتكامل الحلول والجدوى الاقتصادية.

وخلال حفل التكريم الذي رعاه رئيس اللجنة العليا لمسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية الوزير الأسبق الدكتور عاطف عضيبات بحضور وزير الاشغال العامة والاسكان السابق المهندس سامي هلسه، قال رئيس اللجنة المشرفة على مسابقة 'JO-GREEN' الدكتور جمال قطيشات، ان المسابقة تعكس حرص الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية على التعريف بالمواضيع الحيوية التي تهم الوطن ونشر المعرفة بين فئات المجتمع و طلبة المدارس والجامعات بشكل خاص.

وتتناول المسابقة في درواتها المستمرة بحسب الدكتور قطيشات، عددا من قضايا مهمة وبخاصة المتعلقة ببعض بالجوانب الاجتماعية والتحديات الاقتصادية في ظل النمو السكاني وازدياد الطلب على الموارد المختلفة وانعكاسات ذلك على الاقتصاد الوطني.
وعرض ممثلو الفرق الفائزة بالمسابقة لمشاريعهم، مؤكدين اهمية هذا النوع من المسابقات في تحفيز الطلبة وتنمية الابداع لديهم في مجال تخصصهم الدراسي.

وفاز بالجائزة الأولى بالمسابقة وقيمتها 2000 دينار، فريق الجامعة الاردنية، والمكون من الطلبة سلاف الهلسة، وشهد دروزة /هندسة عمارة، ومهدي حرباوي/ هندسة ميكانيك، وشروق الزهد/ هندسة مدنية.
وفاز في الجائزة الثانية وقيمتها 1500 دينار، فريق الجامعة الاردنية، والمكون من الطلبة فرح القواسمة، ورجب الشهوبي، وهيا العرنكي/ هندسة عمارة، واسلام قواسمه/ هندسة ميكانيك، والطالبة جمانة المومني/ هندسة مدنية.

كما فاز في الجائزة الثالثة وقيمتها 1000 دينار، فريق الجامعة الاردنية والمكون من الطلبة اسيل طنوس، رامي الاقطم/هندسة ميكانيك ، ورغد شخاترة/ هندسة عمارة، والطالبة هناء الشيش/ هندسة مدنية، والطالب محمد الصعيدي/ هندسة ميكانيك.

وحصل على الجائزة الرابعة وقيمتها 500 دينار، فريق جامعة فيلادلفيا، والمكون من الطالبة رنيم احمد /هندسة عمارة، والطالب احمد مبسلط/ هندسة مدنية، والطالب ايمن احمد/ هندسة كهرباء والطالب معاذ محمد/ هندسة اتصالات.

كما حصل على الجائزة الخامسة وقيمتها 500 دينار، فريق الجامعة الالمانية الاردنية والمكون من الطلبة كرم دعاسين، سمير العتياني، وحلا علقم/هندسة عمارة، والطالب يوسف قفيشه/ هندسة ميكاترونيكس، والطالبة ميرا الحاج/ هندسة مياه وبيئة.

وحصل على الجائزة السادسة وقيمتها 500 دينار، فريق جامعة الزيتونة الاردنية والمكون من الطلبة ديمة الفاخوري، والطالبة رانيا حسين، والطالبة اسمهان الطرمة/ هندسة عمارة، والطالب محمد جويحان/ هندسة طاقة، والطالب عمر خروب/ هندسة ميكانيك.

وتعتبر مسابقة( JO-GREEN) ، التي أطلقت عام 2007، أول مسابقة معنية بنشر التوعية بمفاهيم البناء الأخضر وتطبيقاته بين طلبة الكليات الهندسية في الجامعات، حيث طورت المسابقة خلال مسيرتها أدواتها وآليات عملها لتحقيق اهدافها، ما انعكس على عدد المشاركين فيها والمستفيدين منها في التوعية والتدريب.

وسلم الدكتور عضيبات في نهاية الحفل الجوائز على الطلبة الفائزين بالمسابقة، بحضور عمداء كليات الهندسة ورؤساء قسم العمارة في الجامعات الفائزة والطلبة وذويهم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :