facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"التعليم العالي" يحدد اليوم أعداد الطلبة المقرر قبولهم بالجامعات


14-08-2018 08:25 AM

عمون- يحدد مجلس التعليم العالي في جلسته اليوم أعداد الطلبة المقرر قبولهم في الجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018 – 2019، وذلك ضمن قائمة القبول الموحد المرجح إعلانها في الثلث الأخير من الشهر المقبل.

وكانت الجامعات الرسمية نسبت بتوفر نحو 39.5 ألف مقعد لديها، فيما خفضت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاعداد الى نحو 32.5 ألف مقعد لتتلاءم مع الطاقة الاستيعابية للجامعات.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم تقديم الطلبات من الناجحين في امتحان التوجيهي للدورة الصيفية 32633 طالبة وطالبا وهم الحاصلون على معدلات أكثر من 910 (65 % فأعلى)، فضلا عن طلبة السنوات السابقة والتوجيهي غير الاردني والشهادات الاجنبية.

وسيتمكن 34026 طالبا من الناجحين بامتحان التوجيهي للدورة الصيفية من الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، و10490 بسوق العمل.

وبدأت وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي أمس استقبال طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية.

وتستمر عملية تقديم الطلبات حتى الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الاثنين 27 من الشهر الحالي، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة، وهو: www.admhec.gov.jo .

ويتوقع ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول هذا العام مقارنة بالعام الماضي، لارتفاع نسبة النجاح وارتفاع اعداد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة بشكل كبير.

فقد حصل 1442 طالبا على معدلات 95 % فأكثر فيما بلغ عدد الحاصلين على معدلات (90 % - 94.9 %) 4771 ما يعني ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الطبية والهندسية.

وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات للالتحاق باحدى الجامعات الخاصة فقط او بالبرنامج الموازي لجامعات الاطراف 1126 وهم الحاصلون على معدلات (60 %- 64.9) فيما بلغ عدد الذين يحق لهم الالتحاق فقط باحدى الكليات الجامعية المتوسطة 267 طالبا (50 % -59.9).

وتنضوي تحت مظلة القبول الموحد جامعات: الأردنية، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، الهاشمية، الطفيلة التقنية، الحسين بن طلال، ال البيت، العلوم الاسلامية وفرع العقبة للجامعة الأردنية.

وبقيت شروط وأسس القبول مثل الاعوام الماضية باستثناء تخصصي الطب وطب الاسنان في الجامعتين الأردنية والعلوم والتكنولوجيا إذ اشترطت التعليمات قبول الطلبة في سنة تحضيرية يتم بعدها توزيع الطلبة على التخصصين.

وشددت الوحدة على أن جميع طلبات الالتحاق سـتعامل بعدالة مطلقة، وبالطريقة ذاتها، فليس هناك أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير، وبذلك ننصح الطلبة بضرورة التروي، وعدم التسرع في تقديم طلب الالتحاق. (الغد)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :