facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تعاون بين "الأردنية" ووزارة البيئة


16-08-2018 06:39 PM

عمون- وقعت الجامعة الأردنية ممثلة بمركز المياه والطاقة والبيئة اليوم اتفاقية تعاون بيئي مشترك مع وزارة البيئة تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي والصحي للمجتمع الأردني عامة ومنطقة إقليم الوسط خاصة.
وتسلط الاتفاقية الضوء على أثر المبيدات على البيئة الأردنية من خلال مراقبة متبقيات تلك المبيدات في التربة الزراعية، وتقييم مدى تلوثها بالمبيدات الكربونية المكلورة في المناطق الوسطى وتشمل محافظات العاصمة والبلقاء والزرقاء ومادبا وربط ذلك بالنمط الزراعي المستخدم في كل منطقة.
وقال مدير المركز الدكتور معتصم السعيدان أن فريقا مخبريا من المركز سيقوم وبحسب الاتفاقية على إجراء مسح جغرافي لمنطقة إقليم الوسط، لجمع عينات من التربة الزراعية فيها مع مراعاة نمطها الزراعي، بحيث يتم تحديد مواقع هذه العينات باستخدام نظام (GPS) لفحصها وتحليلها للكشف عما إذا كان هناك بقايا أثر للمبيدات الزراعية التي كانت تستخدم من قبل المزارعين منذ عشرات السنين وتم تحريم استخدامها للضررها البالغ على الصحة.
وأضاف السعيدان أنه وعلى مدار سنة كاملة سيتم جمع (100) عينة لفحصها وإعداد تقرير مفصل عنها ليصار في نهاية المشروع إلى إعداد تقرير نهائي سيكون بمثابة دراسة علمية تعرض على اللجنة الوطنية في وزارة البيئة والمعنية بإدارة المواد الخطرة، مشيرا إلى أن هذا المشروع الوطني يشارك فيه مندوبون من وزارات البيئة والزراعة والصحة والجمعية العلمية الملكية، إلى جانب الجامعة الأردنية.
--(بترا|)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :