facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فرع الجامعة الاردنية بالعقبة يتحول للطاقة الشمسية


17-08-2018 03:44 PM

عمون - بدأت الجامعة الاردنية فرع العقبة امس بتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع انتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية بكلفة 300 الف دينار بطاقة انتاجية تبلغ 500 كيلو وات ذروة مما يوفر علهيا 0 بالمائة من فاتورة الكهرباء السنوية البالغة 350 الف دينار .
وأكد مفوض البيئة وشؤون الاقليم بالسلطة سليمان نجادات خلال رعايته حفل تدشين المشروع نيابة عن رئيس السلطة ناصر الشريدة ان الجامعة الاردنية فرع العقبة تشكل رافدا تنمويا لما للجامعات من دور محوري في احداث التنمية .
وبين ان تحدي الطاقة يشكل ابرز التحديات امام الفرع ويستنزف جل موازنته مشيدا بالمبادرة التي تبنتها ادارة الجامعة نحو الاستثمار في انتاج الطاقة الصديقة للبيئة واستثمار الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية وصولا الى فاتورة تساوي صفرا .
واشار النجادات الى جملة من مشاريع الطاقة والبيئة التي تنفذ في العقبة ومنها مشروع القويرة الذي ينتج 105 ميجا واط ومشروع شمسنا ينتج 10 ميجا واط ومشروع واحة ايله ينتج 5.8 ميجا واط ومشروع مستشفى الامير هاشم وينتج 1.5 ميجا واط والجامعة الاردنية ينتج 500 ميجا واط.
بدوره قال رئيس الجامعة الدكتور موسى اللوزي ان هذا الانجاز الريادي الحيوي ازاح حملا ماليا ثقيلا عن كاهل الجامعة كان يستنزف معظم موازنتها ويضغط النفقات التشغيلية الجارية الاخرى وكان يشكل صعوبة في تمكين الجامعة من الانطلاق لتنفيذ برامج وخطط التوسع الافقي والعمودي.
وبين اللوزي ان الوفر المالي المتحقق والبالغ نحو ربع مليون دينار سنويا جراء توفير ما نسبته 70 بالمئة من حاجة الجامعة من الطاقة الكهربائية والمقدرة ب 350 الف دينار سنويا سيتم توجيهه الى مسارات اخرى استراتيجيه كانت مؤجلة بسبب عدم توفر مخصصات كافية.
وأكد ان الجامعة الاردنية في العقبة ستواصل العمل من اجل تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع استبدال الطاقة والاعتماد كليا على الطاقة الشمسية في انتاج الطاقة الكهربائية مشيرا الى بدء الاجراءات لتوفير مخصصات استكمال المرحلة الثانية والتي ستصل بفاتورة الكهربا الى الصفر بعد استكمالها من خلال تركيب محطة انتاج ثانية بقدرة انتاج تبلغ 350 كيلو وات ذروة.
واشاد عضو مجلس امناء الجامعة الاردنية الام عبيد ياسين بجميع الجهات الداعمة لفرع الجامعة الاردنية العقبة وفي مقدمتها سلطة منطقة العقبة الخاصة وهي جهود واضحة نحو تخفيض كلف الطاقة وبخاصة على الجامعات والمشاريع الاستثمارية بمختلف انواعها.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :