facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عشيرة العايد الدعجة تولم للمزاهيف (الدوام)


26-08-2018 10:04 PM

عمون - اولمت عشيرة العايد الدعجة على شرف عشيرة المزاهيف (الدوام) عنزة من المملكة العربية السعودية.

ورحب الدكتور حسن بن عبدالله بن ارشيد العايد بالضيوف ابناء العم من عشيرة الدوام، معبرا عن اعتزازه، بلقاء العايد والمزاهيف من قبيلة الدوام صاحبة النسب الرفيع.

وتاليا كلمة بن ارشيد:

كلمة: الدكتور حسن بن عبدالله بن ارشيد العايد

بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة ترحيبية بمناسبة لقاء التعارف بين أبناء العم العايد والدوام

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه اجمعين.

السادة

الشيخ عقيل بن هزاع الفققي الدوامي العنزي

الشيخ الوالد عبد الله بن ارشيد العايد الدعجه

ابن العم سويد بن سحل المزعل

أبناء العم المزاهيف الدوام العنزة

أبناء العم 'ع: رأس ' البواريد العايد

الحضور الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنه لمن دواعي الاعتزاز، أن نلتقي اليوم معا العايد والمزاهيف من قبيلة الدوام صاحبة النسب الرفيع.

ويطيب لي، في بداية كلمتي هذه أن أعرب عن خالص تقديري للأخوة أبناء العمومة الشيخ عقيل هزاع الفققي والشيخ حسين دلي الفققي وابن العم سويد بن سحل المزعل وكافة أبناء العمومة من عشيرة الدوام / العنزة الابية أبناء ابطال معركة ذي قار؛ لقد كانت هذه الواقعة هي أَوَّلُ يَوْمٍ انْتَصَفَتْ فِيهِ الْعَرَبُ مِنَ الْعَجَمِ وقد نصروا ببركة مجيء الرسول صلى الله عليه وسلم، فكانت بحق مفخرة العرب عبر التاريخ.

ابناء العم المزاهيف الاعزاء

وكل فرد من قبيلة عنزة أصحاب النخوة والكرم والشجاعة أصحاب المواقف التاريخية المشهود لها في بطون الكتب. وإلى كل فرد في قبيلة عانقت قمم الفضائل بفضائل أهلها عناقاً أورثت مجداً تليداً وسؤددا.

ونحن فخورون أيما فخر بهذا اللقاء الطيب، الذي يجمعنا بإخواننا وعزوتنا أهلنا وقبيلتنا السبعة أبناء سعيد (الدوام) بن معلا (السبعه) من العبدة من ضنا عبيد من ضنا بشر من وائل بن عنزة بن أسد بن ربعية بن نزار بن معد بن عدنان من إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام.

انه نسب طيب ذو نسل شريف يمتد بجذور التاريخ ضارب في الاصالة العربية يرجع الى نسل أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

ابناء عمي الدوام الاعزاء

الحضور الكريم.

نيابة عن ربعي وعشيرتي ابناء العايد أبناء مزعل بن دغيمان في الأردن، الذين يتطلعون شوقا للقائكم والتعرف عليكم جميعا.

اعزائي اهالي قبيلتي وعشيرتي عنزة الاشاوس الشجعان اهل النخوة والكرم والجود؛ والتي انجبت جهابذة الشعر العربي ومنهم:

الشاعر العربي طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد البكري: وهو شاعر جاهلي من فحول الشعراء وهو من أصحاب المعلقات.

والشاعر عمرو بن كلثوم التغلبي صاحب احدى المعلقات

والشاعر امرئ قيس والشاعر الاعشى ميمون بن قيس العنزي

والصحابي عمر بن قيس وهو اول من أسلم من ربيعة

والصحابي الضحاك بن قيس والصحابي عوف بن سعد

الصحابي النعمان بن ثابت والصحابي الاشجع الاعسري رضي الله عنهم

والامام احمد بن حنبل الشيباني: امام اهل السنة من بني شيبان من بكر بن وائل. وغيرهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم.

اعزائي أبناء العم الاكارم

ان هذه المناسبة التي يتم بها لم الشمل بين افراد القبيلة الواحدة، بعد أكثر من 55 عاما على اخر اتصال بيننا، ولقد منا الله علينا ان التقينا ثانية، وحق لنا ان نفتخر ونفاخر به، ويعد هذا اللقاء رمزا للمحبة وهو رمز الترابط وقمة الاخوة وهو الوصل بين أبناء العمومة وصلت الرحم بيننا وهو الاحساس بالشعور الجميل والشعور بالوفاء من اهل الوفاء أبناء العم جميعا.

أبناء العم الأعزاء

فأنتم الأهل والعشيرة الدوم السبعه اصحاب هذه المناقب الخالدة والمحمودة فأننا اليوم نتشرف بكم وان تكونوا بين اهلكم ('ع ' رأس البواريد العايد) اهل النخوة والشجاعة في هذه القبيلة العريقة بتاريخها الاصيلة في نسبها الذي يمتد الى العصور المليئة بالمجد والعلياء.

وانا شخصياً أتقدم اليكم نيابة عن ربعي العايد ؛ جميعاً بالتحية والامتنان على تجشمكم عناء السفر، وقد اتيتم من كل فج بعيد للقاء والتعارف وصلة الرحم بأبناء عمكم العايد المزعل الدوام.

أبناء عمي المزاهيف والحضور الكريم

الحمد لله الذي من علينا بنعمة الإسلام ونعمة حفظ النسب وهي رابطة سامية وصلة عظيمة على جانب كبير من الخطورة؛ لذا لم يدعها المشرع الكريم نهباً للعواطف والأهواء تهبها لمن تشاء وتمنعها عمن تشاء، بل تولاها بتشريعه، وأعطاها المزيد من عنايته، وأحاطها بسياج منيع يحميها من الفساد والاضطراب، فأرسى قواعدها على أسس سليمة.

ولقد حرص الإسلام حرصًا كبيرًا على سلامة الأنساب ووضوحها، وما ذلك إلا لحفظ كرامة الإنسان، وبناء أسر وأجيال ومجتمعات مسلمة تنعم بالوحدة والمودة والسعادة والاستقرار. ومن مظاهر عناية الإسلام بالنسب أيضًا تحريمه التبني: لقوله تعالى (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ) (5) الأحزاب.

ومن مظاهر حفظ الإسلام للنسب أن الفقهاء قد اعتبروا حفظ النسل أو النسب من مقاصد الإسلام الكلية الخمسة التي لا تستقيم الحياة دونها وهي: حفظ الدين والنفس والنسل (أو النسب أو العرض) والمال والعقل.

أبناء العمومة الكرام

لقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالاعتناء بالأنساب والاهتمام بها وألا نخلط في الأنساب شيئًا يسبب لها التشويه والتعكير، وأمْرُ الرسول صلى الله عليه وسلم؛ هذا جاء على سبيل الفرض، فمن أقواله صلى الله عليه وسلم: 'أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء، ولن يدخلها الله جنته، وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين'.

ولقد جاء في كتاب ' اصدق الدلائل في تاريخ وانساب بني وائل (قبيلة عنزة خاصة وقبائل ربيعة عامة) المجلد الثاني الطبعة الثالثة عشر 2016، للمؤلف عبدالله بن دهيمش بن عبار العنزي في الصفحة521والصفحة 859 'ان الدغيمان اسرة من المحمد من الجربيع من الدوام من العبدة من السبعة من ضنا عبيد من بشر من عنزة ' انتهى الاقتباس.

وبناء على ما تقدم فإن ابناء عشيرة العايد بن مزعل بن دغيمان بن محمد بن ملوح بن جربيع بن سعيد بن معلا (اسبيع) المقيمين في المملكة الاردنية الهاشمية؛ يتقدمون من أبناء العمومة من قبيلتهم الأم الدّوام عيال سعيد بأسمى آيات المودة والمحبة وصلة النسب ورابطة الدم واذ تحيي كل من قام على التواصل وإحياء روابط القربى قديمًا ممثلة بالشيخ هزاع الفققي وابنائه من بعده الشيخ دلي والشيخ عبدالهادي مع أجدادنا سعد وراشد ومرشد و ارشيد وسعود أبناء فلاح بن سعد بن علي بن عايد بن مزعل بن دغيمان بن محمد بن ملوح بن جربيع بن سعيد (وهو من اشتهر ابناؤه بلقب الدوام) بن معلا والسبعه من العبدة من ضنا عبيد من ضنا بشر من وائل من عنزة من أسد بن ربعية بن نزار بن معد بن عدنان من إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام. (وجديرا بالذكر باننا نلتقي مع جد الرسول صلى الله عليه وسلم 'مضر أخو ربيعة ' عند نزار بن معد بن عدنان.

أبناء العمومة المزاهيف والعايد الكرام

لقد قام بالتقارب ولم الشمل وإعادة رابطة القربى والدم حديثا الدكتور حسن بن عبدالله بن ارشيد بن فلاح بن سعد بن علي بن عايد بن مزعل؛ بالتواصل مع شيوخ ووجهاء الدوام الكرام ممثلين بالشيخ عقيل هزاع الفققي والشيخ حسين دلي أبو خالد وابن العم سويد بن سحل المزعل وبحضور الباحث في

الأنساب الأستاذ صالح بن سالم الهدب وخاله عبدالله بن عداد الرشيد ( وهو كبير في السن وشاهد عيان ويتذكر وقائع التواصل بين أبناء العم قبل أكثر من خمسين عاما) وكذلك بوجود حميدي بن مشوح الجليدان و ضيف الله بن حجي بن الحويان و احمد بن سداح السمين و مشعل بن رمضان الفحيمان و عقيل بن عايض التويجر وعناد بن مخلف الموذن وجمع غفير من أبناء قبيلة السبعة من عنزة في مدينة الرياض.

أبناء العم الكرام

وأخيرا ادام الله عز المملكتين الشقيقتين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية وعلى رأسها الاخوين الملك عبدالله الثاني بن الحسين وأخيه خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز اطال الله في عمرهما ومتعهما بموفور الصحة والعافية، وحفظ الله ولي عهديهما الأمينين اصحاب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان والأمير الحسين بن عبدالله الثاني وجعلهما سندا وذخر للأمتين الإسلامية والعربية.

والسلام عليكم ورحمة الله


* وتاليا كلمة بدر بن سويد المزعل الدوام :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين ،

والصلاة والسلام على من لانبي بعده محمد بن عبدالله ، المبعوث رحمة و هدى للعالمين ،
الناهي عن الآثام ، الآمر بالخير و صلة الارحام ،
وعلى آله وأصحابه الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وسلَّم تسليماً كثيراً
أمَّا بعد :

أحبتنا وأبناء عمومتنا العايد الأعزاء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتشرف هذا اليوم بالحضور
وتلبية هذه الدعوة الكريمة ،
صلة للرحم و رغبة بالتشرف بمقابلة أبناء عمومتنا العايد
والتعرّف اليكم و التواصل فيما بيننا ،
و ننقل لكم سلام ومحبة ابناء عمومتكم قبيلة الدوام من السبعة من عنزه .

ولا يفوتنا في هذا المقام ان نتقدم بالشكر الجزيل و الامتنان الوافر لسعادة الدكتور (حسن عبدالله العايد) تقديراً لجهوده في الترتيب لجمع أبناء العمومة وان لايحرمة الأجر والمثوبة .

نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد ،
و ان لا يفرق لنا جمعا
وأن يجعل تجمعنا هذا تجمعاً مرحوما ،
و تفرقنا تفرقا معصوما ،
وان لا تجعل فينا شقياً ولا محروما.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :