facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





منتدون يناقشون رواية "أكثر من وهم" لعبدالسلام صالح


27-08-2018 05:29 PM

عمون - ناقش منتدون رواية "أكثر من وهم" للروائي عبدالسلام صالح، مساء أمس الاحد، في قاعة غالب هلسة برابطة الكتاب الاردنيين في عمان.

وفي ندوة حوارية نظمتها لجنة القصة والرواية في الرابطة، قال الشاعر مهدي نصير في قراءة له حول الرواية؛ إن رواية "اكثر من وهم" رواية ذات بناء شعري في شخوصها ولغتها ومناخاتها النخبوية والغائمة، وهي رواية شخصية المثقف المنكسر والمأزوم والباحث عن شيء غامض يعيد اليه بعضا من اتزانه، وهي كذلك رواية المرأة العربية المثقفة بمعاناتها وبحثها عن من يقدرها ويقرؤها كانسان لا كجسد.

واشار الى ان هذه الرواية من روايات ما بعد الخروج من بيروت عام 1982 ، والتي تقرا تحولات الجيل الذي عاش الامل والثورة وعاش الهزيمة المرة بالخروج البائس من بيروت، لافتا الى ان اللغة الشعرية البوحية العالية احتلت حيزا واضحا من سردية الرواية.

وقال الشاعر صلاح ابو لاوي في قرآءة له حول الرواية في الندوة، التي حضرها عدد كبير من الكتاب والمثقفين، ان عبدالسلام صالح في روايته "اكثر من وهم" جردنا (كقرآء) من غشاوتنا وكشف لنا عن عيوبنا ووضعنا على عين المجهر .
واشار الى ان رواية "اكثر من وهم" قصيدة نثر روائية او رواية قصيدة او اننا امام حالة كتابية جديدة لقصيدة طويلة فيها كل عناصر الرواية من احداث وشخوص ومكان وزمان ونعيشها كرواية ونحسها كقصيدة.

ورأى ان الرواية ذهبت بالقارئ الى واقع مواز لواقع الحياة ولكنه يتفوق عليه بقدرته على الوقوف بوجه الظلم وتجاوزه الى عوالم اكثر انصافا وعدلا .

من جهته، تحدث الروائي صالح عن تجربته في كتابة هذه الرواية.

وجرى في الندوة الحوارية مناقشة الشاعرين نصير وابو لاوي في ما قدماه من قراءات للرواية، ومناقشة الروائي صالح في موضوعاتها ورؤيته الروائية فيها .

وشارك في النقاش الاديب هاشم غرايبة والشاعر موسى حوامدة والروائي احمد ابو سليم والزميل حسين دعسة والقاصان عمار الجنيدي ورامي الجنيدي ومقرر لجنة القصة والرواية القاص محمد المشة، وغيرهم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :