facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





القدس: افتتاح قاعة فيصل الحسيني بحفل فني حاشد


27-08-2018 07:19 PM

عمون - افتتحت قاعة القيادي الفلسطيني الراحل فيصل الحسيني في مركز يبوس الثقافي داخل مدينة القدس الفلسطينية، بمناسبة مرور 23 عاماً على تأسيسه، وذلك باحتفال فني خاص يستلهم التجربة الثقافية للمركز.
وتعتبر قاعة الراحل فيصل الحسيني بشكلها الجديد، القاعة الرئيسية في المركز، والمجهزة خصيصاً للعروض الأدائية والمؤتمرات وغيرها من الفعاليات التي تحتاج إلى منصة متحركة وتقنيات صوتية وفنية خاصة وعالية الجودة.
وتحتوي القاعة التي استغرقت أعمال ترميمها، خمس سنوات من العمل، لتتسع لـ 380 مقعداً، على غرفة كواليس وحجرة أوركسترا.
في كلمته قال رئيس الهيئة الإدارية لمركز يبوس، عبد القادر الحسيني، نجل الراحل فيصل الحسيني: 'هذه القاعة كما المركز لا تحملان فقط إسمي القدس وفيصل الحسيني ابن القدس وأميرها وحبيبها والإنسان الذي آمن بالوحدة الوطنية وبالعمل الجماعي وبالمؤسسات، وبأهل القدس وأبنائها، ولكن أيضاً القيم التي آمن بها فيصل من أجل المدينة'.
وعن إطلاق اسم الراحل فيصل الحسيني على القاعة، أكدت مديرة مركز يبوس الثقافي، رانية إلياس، أن اختيار الاسم تكريم لمسيرة شخصية فلسطينية وطنية، قدمت الكثير من أجل الوطن والقدس، إذ أراد فيصل الحسيني أن تكون المدينة عنواناً ثقافياً مرموقاً، وها نحن نسعى جاهدين لمتابعة المسيرة والحفاظ على هويتها'.
تخلل حفل الافتتاح برنامج فني خاص يستلهم التجربة الفنية للمركز ورؤيته ومقوماته في سياق برنامج فني منوع، ممتع ومبهج، استهل بمقدمة موسيقية افتتاحية من تأليف الموسيقي الفلسطيني سهيل خوري، عزفتها أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة الهولندي 'فنسنت دي كورت'.
وتضمن الحفل عرضاً فلوكلورياً لفرقة 'أوف' الإستعراضية، وعرضاً لأطفال المسرحية الغنائية 'الفوانيس'، وعرضاً مسرحياً للثنائي عزت النتشة وداوود طوطح، وفقرة غنائية لفرقة بنات القدس، وزغاريد لمجموعة من النسوة المقدسيات.
وعُرض أيضاً الحفل فيلم وثائقي من إنتاج شركة '48K'، أنتج خصيصاً للمناسبة، استعرض في خمس دقائق مسيرة المركز منذ تأسيسه عام 1995، ومراحل تأهيل القاعة الرئيسية.
معرض فني
وسبق حفل افتتاح القاعة، افتتاح معرض 'يبوس... سنوات من النقش'، الذي يوثق بالصور الفوتوغرافية تطور مسيرة المركز التي مرت بعدة مراحل منذ تأسيسه في 1995، عندما انطلق بمبادرة من مجموعة من المهتمين بالشأن الثقافي بالمدينة، حتى أصبح مركزاً ثقافياً ينبض بالحركة في قلب القدس.
وينطلق اليوم الاثنين مهرجان القدس 2018، من تنظيم مركز يبوس الثقافي، وستشارك فيه مجموعة من الفرق والفنانين والموسيقيين المحليين والعالميين، كما سيتضمن عدداً من الأمسيات الأدبية وعرضاً لسيرك فلسطين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :