facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العقبة .. ورشة عمل حول التناول الاعلامي لقضايا الاعاقة


30-08-2018 06:00 PM

عمون - نظم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة في مدينة العقبة اليوم الخميس، ورشة تدريبية لمسؤولي الاعلام في المؤسسات الحكومية، حول التناول الاعلامي لقضايا الاعاقة بمشاركة مندوبي وسائل اعلام وصحافة في محافظات الجنوب.

واكدت مديرة اقليم الجنوب بالمجلس الدكتورة منار المدانات، ان الاردن من اول الدول التي وقعت على اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة مشيرة الى ان هذا النشاط يأتي ضمن سياسة المجلس في توعية واطلاع الصحافيين والاعلاميين على الدليل الاعلامي لقضايا الاعاقة وقانون الاشخاص ذوي الاعاقة الجديد الذي يتميز بالزامه لجميع الوزارات والمؤسسات العامة بتضمين قضايا الاعاقة في الاستراتيجيات والخطط والبرامج بما يكفل وصولهم الى كافة الخدمات والمرافق وتغطية كافة مناحي الحياة اليومية اضافة الى حقهم في التقاضي والتعليم والصحة والعمل والتشغيل .

واوضحت ان القانون يعتبر انطلاقة جديدة لتجسيد حق الشخص ذوي الاعاقة وتحفيز المؤسسات لاخذ دورها بتفعيله وتطبيق ما جاء فيه على ارض الواقع مشيرة الى ان القانون يوفر ايضا الترتيبات التيسيرية المعقولة والاشكال الميسرة وامكانية الوصول والتعليم الشامل لتلك الفئة من المجتمع الاردني .

بدوره عرض المستشار الاعلامي في المجلس زياد المغربي لاهم الصور النمطية للاعاقة واهم ما جاء في الدليل الاعلامي للتعامل مع قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة الذي يستهدف الاعلاميين والصحافيين والمخرجين والمصورين والمذيعين ومعدي البرامج والناشطين الاعلاميين في المؤسسات والجهات الاعلامية المختلفة .

وبين ان الاشخاص ذوو الاعاقة يشكلون 15 بالمائة من سكان الارض وان الاعاقة في الاردن تصل الى 11 بالمائة فيما يعاني 79 بالمائة من الاطفال ذوي الاعاقة من عدم تلقيهم للتعليم.

ونوه الى اهمية الدور الاعلامي والمساهمة في دعم وترويج وتعزيز عملية دمج الاشخاص ذوي الاعاقة ورفع مستوى الوعي بقضاياهم وتقديم نماذج منهم ممن تمكنوا في الانخراط والاندماج بالمجتمع .

وتلقى المشاركون بالورشة تدريبات نظرية وعملية حول كيفية التناول الاعلامي لقضايا الاعاقة 'النظرة النمطية الرعائية' والاطلاع على الدليل الاعلامي والتركيز على قضية الاعاقة كقضية حقوقية وطرق التناول الاعلامي التي يجب ان يتبناها الاعلام في قنواته المختلفة .

--(بترا) - أمين المعايطة




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :