facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دوري الأمم الأوروبية


م. أشرف غسان مقطش
02-09-2018 12:22 PM

عدة دورات للأرض حول الشمس وينطلق قطار دوري الأمم الأوروبية في السادس من الشهر الجاري في رحلته الأولى عبر جبال الألب وسواحل البحر الأبيض المتوسط الشمالية منها وسهول نهر العواصم "الدانوب"، وسوف تستمر الرحلة لثلاثة أشهر حتى العشرين من تشرين الثاني.

ما آلية هذه البطولة؟ وما نظامها؟

قد لا يخفى على أحد من المفتونين بسحر الكرة المستديرة أن كل دولة يرفرف علمها في ساحة مبنى الإتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في زيوريخ في سويسرا، تنظم عدة بطولات محلية، منها بطولة الدوري، واخرى بطولة الكأس، وثالثة كاس السوبر، ورابعة بطولة الدرع، والأخيرة لا تنظمها معظم الدول.

كل دولة تصنف فرقها المنضوية تحت لواء اتحادها الخاص بها إلى عدة درجات، لكل درجة بطولة دوي خاصة بها: بطولة دوري الدرجة الممتازة، بطولة دوري الدرجة الأولى، بطولة دوري الدرجة الثانية،...، إلخ. والفرق ذات المراكز الأخيرة (يحدد عددها وفقا لنظام البطولة) تهبط من الدرجة التي تلعب بها إلى درجة أدنى منها، والفرق ذات المراكز الأولى (يحدد عددها أيضا وفقا لنظام البطولة) تصعد إلى درجة أعلى من الدرجة التي تلعب بها، وهكذا هي سنة الحياة: صعود للأحسن، وهبوط للأسوأ.

لنفترض أن أوروبا القارة هي عبارة عن دولة. هذه الدولة "أوروبا" بشخصها الكروي "الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)" قررت تصنيف فرقها "دولها" إلى عدة درجات أو قل مستويات هي: الدرجة أو المستوى أ (A)، الدرجة أو المستوى ب (B)، الدرجة أو المستوى ج (C)، الدرجة أو المستوى د (D).

الدرجة أ ضمت إثني عشر منتخبا وزعوا على أربع مجموعات بحيث تضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات، والدرجة ب مثل سابقتها، على شاكلتها شكلا، مختلفة عنها مضمونا، والدرجة ج ضمت خمسة عشر منتخبا وزعوا إلى أربع مجموعات: مجموعة واحدة تضم اربعة منتخبات، والمجموعات الأخرى تضم كل منها ثلاثة منتخبات، والدرجة د تضم أربع مجموعات في كل منها أربعة منتخبات.

المنتخب الذي يتصدر ترتيب كل مجموعة من مجموعات الدرجة أ يتأهل إلى دور الأربعة الكبار أو بكلمات أخرى دور نصف النهائي الذي سيقام في شهر حزيران من الخامس منه حتى التاسع منه في العام المقبل. بالمقابل، كل منتخب يتذيل ترتيب مجموعته في مجموعات الدرجة أ يهبط تلقائيا إلى الدرجة ب.

وكل منتخب يتصدر ترتيب مجموعته من مجموعات الدرجة ب يصعد إلى الدرجة أ، أما المنتخب الذي يتذيل ترتيب مجموعته في الدرجة ب؛ فيهبط تلقائيا إلى الدرجة ج، وقل نفس الشيء عن الدرجة ج، والدرجة د.

من الجدير بالذكر هنا أن بطولة دوري الأمم الأوروبية هذه ليست عينها بطولة كأس أمم أوروبا التي ستقام نهائياتها عام 2020. لكن، هنالك أربعة منتخبات مما مجموعه أربعة وعشرين منتخبا ستتأهل إلى نهائيات أمم أوروبا 2020 عن طريق بطولة دوري الأمم الأوروبية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :