facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





د.مهدي صالح يشارك في الموتمر الدولي الذي نظمته جامعة واخننجن الهولندية

الدكتور محمد مهدي صالح وزير التجارة العراقي الاسبق
الدكتور محمد مهدي صالح وزير التجارة العراقي الاسبق
04-09-2018 03:11 AM

عمون - شارك الدكتور محمد مهدي صالح وزير التجارة العراقي الاسبق والأستاذ في كلية الامير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدوليةًموفدا من الجامعة الاردنية في الموتمر الدولي الذي نظمته جامعة واخننجن الهولندية بالتعاون مع الامم المتحدة للفترة ٣٠-٣١ اب حول الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة التي اقرتها الامم المتحدة عام ٢٠١٥ والقاضي بانهاء حالةالجوع في العالم مطلع ٢٠٣٠.
وتطرق الدكتور محمد مهدي صالح في بحثه الذي قبل في المؤتمر والموسوم( Sustainable Development Goal 2: Zero Hunger-possibilities isالى تجربة العراق باعتماد البطاقة التموينية لتزويد السكان بالمواد الغذائية الاساسية وباسعار رمزية في فترة الحصار الممتدة للفترة ١٩٩٠-٢٠٠٣ والتي جنبت العراق شبح المجاعة بعد ان فرض مجلس الأمن حصارا شاملا حيث منع العراق من تصدير النفطً والسلع الاخرى ومنع أستيراد الاغذية والادوية وكافة السلع الاخرى وتم تجميد ارصدة العراق في الخارج.ولقد طبقت جميع الدول الحصار عند فرضه عدا الاْردن الذي استمر بإستيراد مائة الف برميل يوميا لقاء سلع اردنية. وبلغت ايرادات الدولة ٣٥٠ مليون دولار سنويا خلال السبعة سنوات الاولى من فرض الحصار ولغاية نهاية ١٩٩٦عندما سمح مجلس الأمن تصدير كمية محدودة من النفط لشراء الغذاء والدواء وسلع اخرى بمقدار مليارين واربعمائة مليون دولار .سنويا .
ووضح الدكتور محمد مهدي صالح في ببحثه الذي عرض في الموتمر وجود ٨٠٠ مليون شخص يعانون الجوع في العالم حالياوفقا لتقارير الامم المتحدة وبواقع اكثر من ١٠٪؜ من سكان العالم البالغ سبعة مليارات ونصف المليار والذي سيرتفع الى تسعة مليارات في سنة ٢٠٣٠. وبالنظر لان الغذاء حاجة يومية للإنسان وان زيادة الانتاج الغذائي تتطلب وقتا ان توفرت الامانات المالية والمادية والبشرية فان تطبيق نظام البطاقة التموينية على ذوي محدودي الدخل في الدول النامية التي يواجه جزء من سكانها المجاعة يعد أمرا أساسيا لإنهاء حالة الجوع في العالم. وأوضح بان المعطيات الحالية المتمثله في نقص القدرات المالية للدول التي يعاني سكانها من الحصول على غذا ء كافي وحالة عدم الاسقرا ر التي تواجهها عدد من مناطق العالم وبالذات في الوطن العربي تجعل من هدف الامم المتحدة في إنهاء الجوع في العالم بحول ٢٠٣٠ أمرا غير محتمل التحقيق.
وشارك في الموتمر الذي استمر الفترة ٣٠-٣١ اب اكثر من سبعمائة أستاذ وخبير وباحث ومثلين من الام المتحدة ووزيرة الزراعة الهولندية.




  • 1 مواطن اردني 06-09-2018 | 03:56 PM

    والله انني اشهد بان ابداعك يا دكتور محمد جنب العراق اسوء من المجاعة ، فكنت امينا مستقيما جادا مخلصا للعراق .... وسيشهد التاريخ عندما يكتب عن الرجال العظماء في بلدانهم فسيكتب عنك باحرف ... شهادة شاهد مباشر ... اقولها للتاريخ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :