facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الوعي الأجتماعي


أمل الكردي
05-09-2018 02:04 AM


أهم شيء يتحتم علينا بثه بين الأفراد والمجتمع على حد سواء هو الايمان بالعدل والمساواة والعمل بمقتضاهما .
فالعدل نوعان :في الأفراد أولا يجب إعطاء كل ذي حق حقه دون تحيز قد تعود عليه بالمنفعة الشخصية أو الميل أو الظواهر.
ثانيا في المجتمع ،يجب التسهيل لكل فردفي أن يرقى بنفسه على قدر استعداده،فلا يكون المجتمع عادلا الا اذا توفرت لكل فئة من الناس وسائل الرقي .
والعدل كثيرا ما يقرن بالمساواة ورغم إن المساواة التامة صعبة المنال لاختلاف الناس في قواهم وملكاتهم ،فإنها واجبة التحقيق ،لا من ناحية قانونية فحسب ،وإنما كذلك من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ايضا وخاصة المساواة في الفرص .
ويجب من جهة أخرى بث روح التعاون اذ إن التعاون بين الافراد لا بد منه وكلما تقدمت الحياة بنا كانت الناس حاجتهم الى التعاون أشد بسبب كثرة الحاجات والمطالب التي تستوجب توزيع الأعمال وتخصيص كل مجموعة بعمل والملاحظ في هذا الشأن انه لا يصح أن يسمح بالتعاون بين الافراد اذا كان في ذلك ضرر بالامة كما يحدث في حالة الاحتكارمثلا.
وما العدل والمساواة والتعاون الا صفات المواطن الصالح ,والمجتمع المتماسك الذي نسعى لبنائه على أساس التطويروالازدهار والتقدم .
وما أحوجنا اليوم الى التعاون العدل والتعاون الحقيقي لنصل الى أهداف نظيفة ومنشودة لا الى أهداف تخدم مصالح أجندات أخرى مشبوهة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :