facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بريطانيا: مطالبات جديدة لإعادة التحقيق في 14 حالة وفاة قد تكون روسيا خلفها


07-09-2018 01:47 PM

عمون- تتعرض الحكومة في بريطانيا لحملة من الضغوط الجديدة سعياً لإعادة فتح التحقيق في 14 حالة وفاة مشبوهة على أراضيها، أوضحت وكالة الاستخبارات الأمريكية أن السلطات الروسية تقف خلفها.
ونقل تقرير موقع "بازفيد" الإلكتروني أن وزير العمل مايك غابس أبدى دهشته خلال الجلسة الأخيرة لمجلس العموم في لندن، أن وزير الداخلية ساجد جافيد لم يرى أي داع لإعادة إجراء التحقيقات بحالات الوفاة المشبوهة، زاعماً بأن لا أساس لهذه الاتهامات الجديدة.
واستنتاجات جافيد خرجت إلى النور في اليوم عينه الذي سمّت به الحكومة البريطانية شخصين من روسيا على أنهم على صلة بهجوم سالسبوري الكيماوي، وأنهما قد يكونان يعملا للاستخبارات العسكرية في موسكو.
ويوم أمس الخميس، أعلنت السلطات البريطانية اسمي رجلين يحملان الجنسية الروسية، مشتبه بضلوعهما في محاولة اغتيال الجاسوس السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالسبوري.
وقالت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، في خطاب أمام مجلس العموم، إن الرجلين الذين يستخدمان اسمي الكسندر بيتروف، وروسلان بوشيروف، يرجح أنهما ضابطان في جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي جي آر يو GRU.
وأضافت أن محاولة الاغتيال "ليست من صنيع فريق مارق" وأنه "شبه مؤكد" أنها نُفذت بعد الموافقة عليها من قبل أرفع المستويات في الدولة الروسية.
وكان موقع "بازفيد" نشر في 2017 تفاصيل عن اتهام السلطات الروسية بحالات وفاة متعددة وقعت في بريطانيا من بينها:
** وفاة بوريس بيريزوفسكي، وهو ملياردير روسي هرب من روسيا في عهد الرئيس بوريس يلتسين وتوفي في ظروف غامضة في لندن عام 2013، فيما اعتبرته الشرطة البريطانية انتحاراً.
** وفاة ألكسندر ليتفينينكو، العميل سابق لدى الاستخبارات الروسية في مجال مكافحة الجرائم المنظمة، والذي اغتيل في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) 2006 عن طريق تسميمه بمادة البولونيوم 210 المشعة.
** ستيفن موس، توفي في عام 2003 بسكتة قلبية.
** ستيفن كورتيس، محام توفي بحادثة تحطم هليكوبتر في عام 2004.
** إيغور بونوماريف، ممثل روسيا في المنظمة البحرية الدولية، توفي عام 2006 بعد اتصال مع ألكسندر ليتفينينكو.
** دانييل ماكغروري، توفي بسبب نزيف دماغي عام 2007، وكان من المحققين بقضية ليتفينينكو.
** بدري باتاركاتسيشفيلي من جورجيا، توفي عام 2008 بسبب سكتة قلبية بعد تعرضه لتهديدات. وهو من شركاء بيريزوفسكي الأقوياء.
** غاريت وليامز، وهو عميل سابق في المخابرات البريطانية كان متابعاً لقضايا متعلقة بالمافيا الروسية، وجد مقتولاً في عام 2010.
** روبي كورتيس وبول كاسل، وكلاهما من عمالقة العقارات، قضيا نحبهما على سكة حديد قطار أنفاق لندن عام 2012.
** ألكسندر بيربيليتشني، توفي عام 2012 بعد هروبه من روسيا.
** جوني إيليتشوف، رجل أعمال ومدير سابق لفرقة "تيرز فور فيرز" الإنكليزية، تدحرج من أعلى سقف مركز تجاري في لندن عام 2014 أيضاً.
** سكوت يونغ، توفي إثر سقوطه من نافذة منزل صديقته عام 2014.
** ماثيو بانتشر، مات طعناً عام 2016، وكان أيضاً من المحققين بقضية ليتفينينكو.
** نيكولاي غلوشكوف، الزعيم السابق لشركة إيروفلوت، عثر عليه ميت خنقاً يوم الاثنين الماضي 12 مارس (آذار).




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :