facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"امزط "


07-09-2018 03:19 PM

عمون – محمد الخوالدة - كان المرحوم توفيق المجالي أيام الحكم العثماني في المنطقة العربية ممثلا للاردن في "مجلس المبعوثان" في الاستانة.

في العام 1910 وكما هو معروف اندلعت ثورة اهل الكرك ضد الحكم العثماني في حركة تحريرية سميت ب"الهية" ، وقبيل اندلاع الثورة وللحفاظ على حياة المرحوم المجالي وضمان عودته سالما الى ارض الوطن اوصل له قادة الثورة وفق ماتشير مراجع تاريخية رسالة وظفوا فيها لهجة اهل الكرك التي لا يدرك معنى اكثر مفراداتها غيرهم سياسيا وعسكريا لانقاذ حياة واحد من ابرز رجالات الاردن، فقد احتوت الرسالة كلمة واحده هي (امزط).

اوصل العثمانيون الذين لم يفهموا معنى كلمة امزط الرسالة الى توفيق المجالي الذي فهم بنباهته المقصود بها ، وادرك ان اهل الكرك يرتبون لشيء ما ضد الحكم العثماني فغادر الاستانه عائدا للاردن فورا.




  • 1 غازي 07-09-2018 | 05:25 PM

    من زمان ممزوطين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :