facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حادثة آل البيت .. ولادة من رحم الفيصلية


د.محمد توفيق البطاينة
07-09-2018 04:28 PM

لا بد للمتمعن في حادثتي آل البيت و الفيصلية أن يربط بين هاتين الحادثتين. و هما بالضرورة يعكسا نزعة في التفكير و السلوك. حيث أن العنف المدرسي هو سلوك يمارسه التلميذ في مدرسته ضد زملائه أم أساتذته أم ممتلكات المدرسة بهدف إلحاق الأذى و الضرر.
و بالإشارة إلى العنف المدرسي الذي حصل في الفيصلية فأنه جاء بشكل جماعي من التلاميذ و ليس فردي من تلميذ واحد، و أنه لم يكن حدثا معزولا عن العنف المجتمعي العام. و هناك عوامل عديدة ترتبط به، منها نفسية تتعلق بكينونة الفرد، و أخرى تتعلق بالمجتمع.
و من اجل إماطة اللثام عن الأسباب الكامنة التي وجهت طلاب الفيصلية إلى ممارسة العنف في مدرستهم لا بد من تحليل عوامل كثيرة منها فردية ترتبط بالفرد نفسه، و أسرية، فالتنشئة الاجتماعية هي مصدر القيم التي ينشأ عليها الطفل. و أيضا عامل البيئة المدرسية الذي لا يوفر المناخ المدرسي الايجابي للتلميذ. فأن نقص الإمكانات المدرسية، و الأنشطة الترفيهية تمنع إخراج المواهب و التعبير عن الطاقات الكامنة. المنظومة أيضا مرتبطة بتوجيه وسائل الإعلام و الإدارة المدرسية و العامل الاقتصادي بالمساهمة في ظهور أو اختفاء هذا السلوك.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :