facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"الفكر العربي" يشهر كتابا عن العلوم الطبية العربية الإسلامية


08-09-2018 02:57 PM

عمون - اشهر منتدى الفكر العربي كتابا صدر عن وزارة الثقافة ضمن سلسلة 'كتاب الشهر'، بعنوان: نشأة العلوم الطبية في عصر الحضارة العربية الإسلامية وتطورها، للعين الدكتور عميش يوسف عميش.

ويتناول الكتاب بفصوله محطات من تاريخ الطب ابتداءً من أصول الطب القديم في تاريخ البشرية، وحتى مراحل تطور العلوم الطبية في الحضارة العربية الإسلامية، والطب النبوي، وبدايات التمريض، ومدارس ومعاهد التعليم عند العرب والمسلمين، والعلماء العرب الذين ساهموا وأبدعوا في نشأة العلوم الطبية وتطورها، ودور العلماء العرب في تشخيص وعلاج بعض الأمراض.

وفي عرضه للكتاب، قال عميش إن ما تم إنجازه بمجال العلوم الطبية في إطار الحضارة العربية الإسلامية كان وسيظل تراثاً خالداً يلهمنا في حاضرنا ويدفعنا إلى مستقبل زاهر، وإن هذه الحضارة جمعت العلماء من كل جنس ودين وطائفة واحتضنتهم وشجعتهم، وأتاحت لهم المناخ الملائم والمجال الواسع والإمكانات لينتجوا بغزارة في مجال العلوم، داعيا إلى التمسك بمنهج البحث العلمي كوسيلة لتحديث العلوم بمجملها، وخاصة العلوم الطبية.

وقال رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران ان الكتاب يشكِّل إضافة نوعية للمكتبة العربية، وجمع فيه المؤلف بين حقلين؛ الأول تخصصه في الطب من جامعة لندن، والثاني المظاهر الفلسفية والحضارية والتاريخية للطب البديل في العالم القديم.

وقال وزير الصحة الأسبق الدكتور زيد حمزة إن الدكتور عميش تناول إنجازات العلماء العرب الرواد الذين ساهموا وأبدعوا بنشأة العلوم الطبية وتطورها، وهم جميعاً محط تقدير العلماء في جميع أنحاء الدنيا حتى الآن لدورهم المهم في رفد مسيرة التقدم في علوم الطب.

واشار الوزير الأسبق ميشيل حمارنة إلى ان الدكتور عميش أبرز مكانة الإسلام في الحضارة الإنسانية في تبديد ما كان يسود العالم آنذاك من التخلف والجهالة، خاصة في مجال الصحة ومعالجة الأمراض التي كانت تعتمد على السحر والكهانة.

وقال الأمين العام لمنتدى الفكر العربي الدكتور محمد أبو حمور: إن المؤلف انطلق في كتابه من الاعتزاز بإنجازات العرب والمسلمين بميدان الطب والعلوم الطبية وإسهامهم في تطور الحضارة الإنسانية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :