facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ألمانيا تمول مشاريعا في الأردن بقيمة 115 مليون يورو


10-09-2018 02:34 PM

عمون - وقعت الحكومتان الأردنية والألمانية على 3 اتفاقيات تمويل بقيمة (115) مليون يورو منها؛ (20) مليون يورو منحة تأتي ضمن التزامات الحكومة الألمانية كمساعدات جديدة لهذا العام 2018، و(95) مليون يورو قروض ميسرة جدا من ضمن المساعدات التي التزمت بها ألمانيا للأردن عام 2017 خلال المباحثات الرسمية الأردنية الألمانية للعام الماضي.

ووقع هذه الاتفاقيات وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار ومدير الشرق الأوسط في بنك الإعمار الألماني (KfW) السيد ستفان زييب وبحضور وزير المياه والري المهندس منير عويس ووزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، وبحضور السفيرة الألمانية في عمان بيرجيتا سيفكر- ايبرله.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي إن الجانبين الأردني والألماني يعملان بشكل تشاركي على تصميم أوجه الدعم وأهدافه بما يتماشى مع الألويات القطاعية الوطنية وبالأخص المشاريع التنموية الخدمية التي لها أثر مباشر على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمعات المستضيفة.

وأكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن وزارتها تعمل على توجيه المساعدات الخارجية بالعمل التشاركي مع تعميم أوجه الدعم بما يتماشى والأولويات الوطنية، مشيرة الى أن اتفاقيات المساعدات هذه ستوجه لتمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية في قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم وبما يتماشى مع الأولويات الوطنية.

والتزمت ألمانيا خلال المحادثات الحكومية الأردنية - الألمانية السنوية والتي عقدت في العام الماضي، قد التزمت بتقديم مساعدات للأردن لعام 2017 بحجم إجمالي يصل حوالي (600) مليون يورو تتضمن مساعدات تنموية (مالية وفنية) وإنسانية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة، وهي سابقة لألمانيا جعلت منها ثاني أكبر دولة مانحة للأردن. وتقدم هذه المساعدات على شكل منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية، بالإضافة لدعم على شكل منح إضافية لتمويل مشاريع تقع ضمن خطة الاستجابة الأردنية للازمة السورية.

وأعربت الوزيرة قعوار عن شكر حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية للجمهورية الألمانية لدعمها المتواصل للأردن على مدار السنين، ودعمها لعدد من القطاعات العامة، كما قدمت شكر الحكومة الأردنية إلى الحكومة الألمانية لوقوفها إلى جانب الأردن وتقديمها دعماً إضافياً للأردن في مواجهة التبعات والآثار السلبية التي رافقت نشوب الأزمة السورية.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي إن الجانبين الأردني والألماني يعملان بشكل تشاركي على تصميم أوجه الدعم وأهدافه بما يتماشى مع الألويات القطاعية الوطنية وبالأخص المشاريع التنموية الخدمية التي لها أثر مباشر على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمعات المستضيفة.

وفي التفاصيل، قالت قعوار إنه جرى التوقيع على ثلاث اتفاقيات: الأولى هي اتفاقية المنحة وقيمتها (20) مليون يورو تأتي لتمويل المرحلة الثالثة لمشروع "تمويل الرواتب لدعم تسريع وصول أطفال اللاجئين السوريين للتعليم الرسمي للعام الدراسي 2018/2019 وبما لا يؤثر على جودة التعليم للأردنيين"، والذي بدوره يخفف العبء على الموازنة العامة ويؤكد أن وجود الطلاب السوريين في المدارس الأردنية لا يؤثر على جودة التعليم.

أما اتفاقية القرض الميسر جداً لتمويل المرحلة الثانية من برنامج الصرف الصحي لحماية مصادر المياه بقيمة (20) مليون يورو، فيهدف إلى تطوير وتوسيع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في السلط وبناء محطة للطاقة المائية على خط أنابيب الصرف الصحي في منطقة الشونة.

و يهدف هذا البرنامج بشكل عام إلى إعادة تأهيل وتحسين أنظمة جمع مياه الصرف الصحي، وتحسين كفاءة الطاقة في قطاع المياه، وبدأ تنفيذ هذا البرنامج في عام 2017، حيث تم إنجاز شبكة صرف صحي في منطقة شفا بدران / شمال عمان، وشبكة صرف صحي في منطقة السخنة في محافظة الزرقاء.

أما الاتفاقية الثالثة لتمويل الدفعة الثانية من مساهمة بنك الإعمار الألماني للقرض المشترك الميسر جدا والموجه لدعم قطاع المياه من خلال الموازنة العامة، بقيمة (75) مليون يورو، وسيساهم هذا القرض في تغطية الفجوة التمويلية وإعادة هيكلة المديونية وفق برنامج الإصلاح المالي والموازنة العامة للعام 2018 والتي وافق عليها مجلس الأمة، حيث أن هذا النوع من التمويل يقدم مباشرة لخزينة الدولة ويحظى بموافقة اللجنة الوزارية العليا لإدارة الدين العام، وحسب الاحتياجات التمويلية للموازنة العامة المقرة من مجلس الأمة ويكون بديل للاقتراض الأكثر كلفة سواء المحلي من خلال السندات الحكومية، أو الخارجي من خلال إصدار سندات اليوروبوند.

كما ويهدف هذا القرض إلى دعم الإصلاحات والاستثمارات المخطط لها في قطاع المياه في الأردن من خلال تنفيذ إجراءات تحسين الإدارة المالية والفنية لهذا القطاع، والعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية لقطاع المياه، بالإضافة إلى تطوير سياسات قطاع المياه وآلية تنفيذها لتحسين الاستدامة المالية والفنية للقطاع.

ومن الجدير بالذكر، أن الحكومتين الأردنية والألمانية قد اتفقتا على عقد المحادثات الرسمية الأردنية -الألمانية لبحث برنامج التعاون التنموي لهذا العام (2018) خلال الفترة (22-23/10/2018) في برلين، حيث سيتم خلال هذه المحادثات الاتفاق على حزمة المساعدات (المالية والفنية) للمشاريع التنموية ذات الأولوية للعام المقبل.

ومن جانبه ثمن وزيرالتربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة الدعم الاقتصادي الألماني للأردن لاسيما في قطاع التعليم، وخصوصا مشروع الأبنية المدرسية، حيث اشتمل مؤخرا على بناء 37 مدرسة موزعة على جميع مناطق المملكة.

كما أكد وزير المياه والري المهندس منير عويس على أهمية المساعدات الألمانية لما لها من دور كبير في تطوير قطاع المياه والصرف الصحي وتحسين البنية التحتية للقطاع، كما قدم شكره للسفيرة الألمانية والحكومة الألمانية على دعمها المتواصل للأردن وقطاع المياه والصرف الصحي عبر السنين.

و أكدت السفيرة الألمانية في عمان بيرجيتا سيفكر- ايبرله على عمق العلاقات مع الأردن، وأبدت استعداد بلادها للاستمرار في دعم الأردن خاصة فيما يتعلق بالقطاعات ذات الأولوية والاستمرار بتقديم الدعم للأردن للتغلب على تبعات الأزمة السورية من خلال عدة مبادرات خاصة لتمكين المجتمعات المستضيفة والحد من أثر اللجوء السوري على الأردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :