facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





المواصفات: بنزين أوكتان "90" و"95" وديزل يورو "5" مطابق للقواعد الفنية


10-09-2018 03:46 PM

عمون - أكدت المديرة العامة لمؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة رلى مدانات مطابقة بنزين أوكتان '90' وبنزين أوكتان '95' وديزل يورو '5' للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الأردنية.

وأضافت في تصريح صحافي اليوم الإثنين، أن المؤسسة لم تقم بتعديل المواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية لتلك المشتقات النفطية.

وقالت إن 'المواصفات والمقاييس' تقوم بدورها الرقابي على محطات المحروقات بشكل دوري ومفاجئ، وأخذ عينات من المشتقات النفطية ويتم فحصها بالمختبرات المعتمدة للتأكد من مطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية، كما يقوم مفتشو المؤسسة باستخدام كاشف عن أي خلط يتم على بنزين أوكتان '90' وبنزين أوكتان '95' والخلط بالماء.

وبينت أن المؤسسة كذلك تتحقق من صحة قراءة العدادات في محطات الوقود التي تبين الكمية التي يتم ضخها والسعر الخاص بكل نوع من الوقود، وفحص المشتقات النفطية المكررة في الأردن وتلك التي يتم استيرادها من الخارج والتأكد من مطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الأردنية.

وتابعت أما بخصوص أبخرة البنزين فهي محددة في القاعدة الفنية كضغط البخار وضغط البخار الجاف والقطارة المتبخرة المبنية على متطلبات المواصفات القياسية الأوروبية والدولية، ولو سببت أبخرة البنزين خسائر للمستهلك لتكبد أصحاب المحطات خسائر كبيرة، أما رائحة البنزين فإنها تكون نتيجة عدم الاحتراق الكامل للوقود ما يؤدي إلى خروج بنزين غير محترق من عادم السيارة وزيادة استهلاك البنزين فيها.

وأشارت المديرة العامة للمؤسسة بأن القواعد الفنية الأردنية والمواصفات القياسية الأردنية للمشتقات النفطية مبنية على المواصفات الأوروبية والدولية، والديزل (يورو '5') هو ديزل أنقى من الديزل العادي، ونسبة الكبريت فيه أقل من عشرة جزء بالمليون، ما يؤدي إلى إطالة العمر التشغيلي لمحركات المركبات والآليات والمراجل 'البويلرات' والمحافظة على البيئة.
وأشارت إلى أن المركبات والآليات لا تقوم باستهلاك نسبة أكبر من الديزل (يورو '5')، وإنما على العكس فإن العديد من المركبات الحديثة لا تعمل إلا باستخدام ديزل (يورو '5').
وأكدت المهندسة مدانات ان المؤسسة تستقبل شكاوى المواطنين على الهاتف المباشر للشكاوى (065301243)، وتتابع الشكاوى والكشف على محطات الوقود التي تقدم أي شكوى بحقها في نفس اليوم، ويتم إبلاغ المشتكي بنتيجة الشكوى.
وطلبت من كل الجهات ذات العلاقة التعاون معها، وإبلاغها عن أي ملحوظة تتعلق بجودة المشتقات النفطية عبر القنوات الرسمية بدلاً من إطلاق التصريحات الإعلامية غير المستندة إلى الحقائق العلمية.




  • 1 نريد توضيح 11-09-2018 | 01:04 AM

    لو افترضنا صحة كلام المؤسسة فهل كل سيارات المشتكين تعاني من مشكلة عطل في عدم الاحتراق.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :