facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منتدون: الأردن يمتلك بنية تحتية متقدمة بأنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


10-09-2018 09:18 PM

عمون - أكد مشاركون في جلسات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أنه يتوفر في الاردن بنية تحتية متقدمة في مجال أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جنبا الى جنب مع الأفكار الريادية والتشريعات المحفزة للاستثمار.

وأشار المشاركون في المنتدى، الذي تنظمه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج"، ويستمر يومين، إلى أن الوصول الى التمويل يعتبر تحديا كبيرا، إذ أن الممولين يتعاملون بطريقة "كلاسيكية"، على حد وصفهم.

وقال رئيس قسم خبرة العملاء لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في شركة نيسان ،حسين الدجاني، ان الأردن من الدول الأساسية بالمنطقة التي تمتلك القوى البشرية المؤهلة والمدربة وذات الخبرة والأفكار الريادية.

وأكد أهمية دفع هذه الأفكار الريادية وتطويرها اكثر نحو العالم، موضحا ان الرياديين بحاجة لمزيد من الدعم على المستويين الحكومي او القطاع الخاص، بالإضافة للشركات متعددة الجنسية العاملة خارج المملكة.

من جهته، أكد المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا في شركة IrisGuard بشار عرفة، ان الأردن يوفر البيئة الحاضنة لريادة الاعمال لإيجاد التكنولوجيا المبتكرة، مشيدا بالتشريعات الممكننة التي يتعامل بها البنك المركزي.

وحول التحديات، قال عرفة ان التغير في النظام الضريبي يعتبر تحديا امام تقدم ريادة الاعمال خصوصا على الشركات الناشئة، في حين ان الوصول الى التمويل يعتبر تحديا آخر، اذ ان الممولين يتعاملون بطريقة "كلاسيكية".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لزين كاش الدكتور علاء النشيوات، انه يوجد في الأردن نحو 400 الف مستخدم للمحافظ المالية الالكترونية، وفيه منصات تقبل عمليات الدفع الالكتروني بشكل امن، وتحفظ الخصوصية وسرية المعلومات.

وبين ان نسبة الدفع بواسطة النقد في الأردن تصل الى 80 بالمئة، بينما 20 بالمئة للدفع الالكتروني، مؤكدا أهمية تعزيز ثقة المواطنين بالدفع الالكتروني من خلال الحكومة والبنك المركزي.

من جهته، قال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة الإدارة الاستراتيجية الدولية فارس علمي، ان الأردن يعتبر من الدول التي تقدم نموذجا للابتكار بشكل جيد، وهناك ريادية وطنية كبيرة فيه.

وأشار الى ان الرياديين في الأردن بحاجة لمزيد من الاتصال مع الأسواق العالمية، نظرا لمحدودية السوق المحلي، مشددا على ان المنتج الأردني يستطيع ان ينافس الأسواق العالمية ، اذا تم توفير الظروف المناسبة له.

وعلى ذات الصعيد، قال مؤسس شركتي "ميديا سكوب" و"ليفانت نيتورك"، زيد ناصر، ان هناك ابداعا في الأردن، لكنه بحاجة لبيئة محفزة له.

وأضاف ان المبدع الأردني يواجه مشكلة محدودية السوق المحلي، والوصول الى الأسواق الخارجية، مشيرا الى ان هناك قيودا على حركة الأشخاص والأموال في المنطقة، ونقصاً واضحاً في إيجاد بيئة تصقل الابداع في المدارس والمعاهد.

الى ذلك، قال الاخصائي الأول في مكتب الاستراتيجية والتحول التنظيمي في امارة دبي ، مازن عبدالعزيز، ان العالم العربي يتوفر فيه كادر شبابي مميز في انتاج التكنولوجيا واستخدامها.

وأكد ان الأردن يملك بيئة ريادية مميزة، لاسيما من خلال حواضن الاعمال، منوها الى ان النقص في التمويل وتوفر المهارات والخبرات تعتبر تحديات للترويج للأفكار الريادية الأردنية نحو العالمية.

--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :