facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق المهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية


11-09-2018 09:59 AM

عمون - تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وبمكرمة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، تنظم جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ووزارة الزراعة في المملكة الأردنية الهاشمية وجمعية التمور الأردنية المهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية في عمان خلال الفترة 21-23 تشرين الأول/أكتوبر 2018.

جاء ذلك في كلمة المهندس خالد حنيفات وزير الزراعة خلال مؤتمر صحفي عقد بفندق انتركونتيننتال عمّان بحضور سعادة مطر سيف سليمان الشامسي سفير دولة الامارات العربية المتحدة بعمّان، وسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والدكتور نصر الديم الحاج أمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالأردن، والدكتور محمد بن صالح المنسق الإقليمي، ممثلاً المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، والمهندسة فداء الروابدة رئيس المكتب الإقليمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في المشرق العربي، والمهندس أنور حداد مدير جمعية التمور الأردنية.

وأضاف الوزير بأن هذا المهرجان جاء تأكيداً على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بأبوظبي بتاريخ 19/3/2018 بين البلدين الشقيقين لهذه الغاية. كما يأتي تنظيم هذا المهرجان في الوقت الذي يشهد فيه قطاع زراعة وإنتاج التمور الأردنية وخصوصاً تمور المجهول في مناطق وادي الأردن تطوراً ملموساً، إذ يقدر إنتاج المملكة من تمور المجهول حوالي 14% من الإنتاج العالمي.

من جهته قال مطر سيف سليمان الشامسي سفير الامارات بعمّان أنه انطلاقاً من الموقع الريادي الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العقود الماضية في دعم وتطوير وتنمية قطاع النخيل وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، يأتي تنظيم المهرجان بهذا المستوى أسوة بالنجاح الذي حققته جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال السنوات الماضية في عدد من الدول العربية، فكان تنظيم مهرجان التمور المصرية بسيوة بدورته الأولى 2015 والدورة الثانية 2016 والدورة الثالثة 2017 وجاري العمل على الدورة الرابعة 2018، بالإضافة إلى المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية 2017 وجاري العمل على الدورة الثانية 2018 بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة "حفظه الله" وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودعم سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة. وفي نفس الإطار فإن سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في عمّان لم تألوا جهداً في تقديم كافة التسهيلات والدعم لضمان نجاح هذا التعاون وتحقيق تلك الأهداف السامية. والعمل يداً واحدة من أجل الارتقاء بقطاع النخيل والتمور الأردنية ودعم وتنشيط تمور المجهول على وجه الخصوص.

كما أشاد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالرعاية السامية لجلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية حفظه الله للمهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية، وبمكرمة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويأتي ذلك ضمن رؤية القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم وتطوير قطاع نخيل التمر بالمملكة الأردنية الهاشمية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف الدكتور زايد أن عدد المشاركين بالمهرجان بلغ خمسة وأربعين مزارعاً وشركة متخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور وخصوصاً تمور المجهول لما يمثل هذا الصنف من أهمية استراتيجية على المستوى الدولي. يمثلون أربع دول عربية هي المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان والامارات العربية المتحدة. كما يتضن المهرجان عقد ندوة علمية يشارك فيها أكثر من عشرين باحث وأكاديمي متخصص بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل اليه البحث العلمي ضمن ثلاث محاور أساسية. بالإضافة إلى إطلاق أول مسابقة للتمور الأردنية لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية وتكريم الفائزين خلال حفل افتتاح المهرجان يوم 21 أكتوبر 2018 .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :