facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق برنامج البحث العلمي التجريبي في المركز الدولي لضوء السنكروترون


12-09-2018 03:41 AM

رسمياً: انطلاق برنامج البحث العلمي التجريبي في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي)

عمون - بعد الإعلان عن الحصول على أول طيف من ضوء السنكروترون في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي)، تم انطلاق البرنامج العلمي التجريبي للمركز على أول خطي طيف باستخدام ضوء الأشعة السينية (XAFS/XRF) وضوء الأشعة تحت الحمراء (IR).
خمس وخمسون مشروعا علمياً تم استقبالهم من الدول الأعضاء لسيسامي (مصر، قبرص، ايران، الاردن، باكستان، فلسطين وتركيا)، كذلك من دول أخرى وهي ( كولومبيا ، فرنسا ، ايطاليا ،كينيا والسويد) بعد الإعلان الرسمي لذلك، حيث تم اختيار لجنة دولية مسؤولة عن تقييم المشروعات المقدمة لسيسامي من حيث قيمتها العلمية والتقنية باستخدام معايير دولية مطبقة في مراكز بحثية رئيسية مماثلة على مستوى العالم .
في السابع عشر من تموز، تم استقبال أول فريق بحثي من مستخدمي ضوء السنكروترون في إجراء أولى تجارب خط طيف الأشعة السينية XAFS/XRF)) وهو أول خطوط سيسامي الضوئية الذي بدأ تشغيله نهاية العام الماضي.
وتتكون مجموعة الباحثين الذين قاموا باجراء تجاربهم على هذا الخط من الباحثة الفنلندية كيرسي لورينتز (Kirsi Lorentz) و فريقها من معهد قبرص (The Cyprus Institute) وهم : الباحثة القبرصية جريجوريا لوانا (Grigoria Ioannou) ، واليابانية يوكو مياوتشي Yuko Miyauchi)) و المصري/ اليوناني الجنسية يوسف حافظ (Iosif Hafez) ، والذين مثلوا فريقاً دولياًً توافقاً مع الرؤية العلمية لسيسامي.

© كيرسي لورينتز ، المعهد القبرصي: كيرسي لورينتز و فريق البحث من اليسار الى اليمين: يوكو مياوتشي ، جريجوريا لوانا ، كيرسي لورينتز و يوسف حافظ) في غرفة تحكم خط الضوء السينية (XAFS/XRF). © يوكو مياوتشي ، المعهد القبرصي: كيرسي لورينتز تضع الكاشف وتركب عينة للدراسة في غرفة التجارب لخط الضوء السينية (XAFS/XRF).

دكتورة كيرسي لورينتز هي الباحث الرئيسي لواحد من المشروعات التسعة عشر التي قدمت لسيسامي من خمس دول أعضاء (قبرص، مصر، الأردن ، باكستان وتركيا) حيث تم اعتماد إجراء التجارب الخاصة بهذا المشروع على خط ضوء الأشعة السينية (XAFS/XRF) بموافقة اللجنة الدولية لمراجعة المشاريع.
كما استقبل سيسامي فريق بحثي آخر أردني خلال اليومين الخامس والسادس من أيلول. تكون الفريق من الدكتور طايل الحسن (جامعة مؤتة) والدكتور الليث الدرابيع (هيئة الطاقة الذرية) والدكتور واصف السخني (جامعة اليرموك) بالتعاون مع الدكتورمسعود حرفوش؛ مسؤول خط ضوء الأشعة السينية (XAFS/XRF) بالمركز.

© الليث الدرابيع، طايل الحسن يركب عينة للدراسة في غرفة التجارب لخط الضوء (XAFS/XRF).
© طايل الحسن، مسعود حرفوش مع فريق البحث في غرفة التجارب لخط الضوء السينية (XAFS/XRF) أثناء زيارة وفد اللجنة الوطنية للسنكروترون.

وقد قام بزيارة الباحثين خلال أداء تجاربهم رئيس اللجنة الوطنية للسنكروترون الأستاذ الدكتورعبد الحليم وريكات ومفوض العلوم النووية وتطبيقاتها الدكتور خليفة أبو سليم.
ولقد تم التشغيل الرسمي لخط طيف الأشعة تحت الحمراء منذ بضعة أشهر والمسؤولة عنه بسيسامي الدكتورة جيهان كامل، حيث تم استخدام هذا الخط في فترات سابقة لإجراء عدد من التجارب المعنية بدراسة العقاقير الطبية المستخلصة من النباتات وبعض الأمراض كسرطان الثدي والجلد وتسمم الحمل وكذلك دراسة بعض المخطوطات والقطع الأثرية وغيرها. ومن المقرر أن يستمر خط الطيف في استقبال فرق بحثية أخرى ابتداءً من شهر تشرين الأول من العام الحالي.
ويستعد سيسامي خلال الأسابيع القادمة لاستقبال عدة فرق بحثية من الدول الأعضاء (الأردن ومصر وقبرص وتركيا وباكستان وإيران) وغير الأعضاء (إيطاليا وفرنسا) في ميادين تطبيقية مختلفة مثل الطب والصيدلة وعلوم الحياة والمواد وكذلك علوم الآثار والتي تم بالفعل قبولها للدراسة على خطي الطيف القائمين (XAFS/XRF) و(IR) اللذان يعملان تحت إشراف المدير العلمي لسيسامي؛ الدكتور جورجيو باولوتشي Giorgio Paolucci.
وجدير بالذكر أنه جاري العمل على استكمال تركيب وإعداد خط طيف الأشعة السينية ذات الطاقة العاليةالمخصص لدراسة علوم المواد والذي يعد خط الطيف الثالث بالمركز على أن يتم تشغيله لاستقبال الباحثين بداية من العام القادم. وفي نفس الإطار يقوم المركز بتجهيز خط الطيف الرابع حسب الجدول الزمني القائم والذي سيتم توظيفه لدراسة تركيب المركبات الجزيئية الكبيرة مثل الفيروسات ومثالها من الجزيئات الحيوية كما هو مخطط له ضمن البرنامج العلمي لسيسامي.
كما أطلق سيسامي في التاسع من أيلول إعلاناً رسمياً لاستقبال المقترحات البحثية لمستخدمي خط ضوء الأشعة السينية وخط ضوء الأشعة تحت الحمراء لإجراء تجاربهم في النصف الأول من العام القادم وسيتم استقبال المقترحات لغاية تاريخ 23 تشرين الأول الجاري.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :