facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاعلان عن الدورة 30 لمهرجان الفيلم الأوروبي بعمان


12-09-2018 04:00 PM

عمون- اعلن منظمون في مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء بمقر الهيئة الملكية الاردنية للأفلام، عن الدورة الثلاثين لمهرجان الفيلم الاوروبي الذي سينطلق في 19 الشهر الحالي بمركز الحسين الثقافي التابع لأمانة عمان الكبرى.
وتنظم الدورة الحالية للمهرجان الذي يستمر 10 ايام، بالتعاون بين الهيئة وامانة عمان الكبرى ووزارة الثقافة وهيئة المراكز الثقافية لدول الاتحاد الأوروبي في الاردن(EUNIC) وشركة صندوق الحكايا.

وقالت ممثلة "هيئة المراكز الثقافية" جيسكا بطشون: إن المهرجان يسعى الى مد جسور من التقارب والتعارف الثقافي بين الشعوب والحضارات، لافتة الى ان هذه الدورة ستكون مميزة خصوصا انها ستقام بالتشبيك مع مهرجان "مالماو" السينمائي في السويد، وبمشاركة 19 فيلما تم ترجمتها جميعها لأول مرة الى اللغة العربية بالإضافة لترجمة باللغة الانجليزية. وبينت بطشون ان المهرجان الذي سيقدم في مركز الحسين الثقافي يوميا عروضا لأفلام اوروبية منتجة حديثا، سيقدم كذلك عروضا للأفلام في مدن السلط والزرقاء والمفرق وإربد بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام، منوهة بأن العديد من الافلام المشاركة في الدورة 30 للمهرجان حصل على جوائز اوروبية واخرى عالمية. ولفتت الى انه تم اعتماد تصنيف لهذه الافلام من حيث مراعاتها للفئات العمرية.

واشارت الى ان المهرجان سيتضمن كذلك على عروض موسيقية وعقد ورشات عمل سيشارك فيها عدد من المخرجين وكتاب السيناريو، وهي مهمة بحسب وصفها، لفئة الشباب المحليين ممن يدخلون حديثا عالم صناعة الأفلام. واكدت مندوبة نائب امين عمان للتطوير الاجتماعي، المستشارة في امانة عمان الكبرى المهندسة شيما التل، اهتمام امانة عمان باستمرارية الشراكة في هذا المهرجان، مبينة ان منطلق ذلك يأتي من اهتمام "الامانة" ودورها الاجتماعي تجاه سكان المدينة بمد الجسور الثقافية بين الحضارات والاطلاع على مختلف الثقافات، لافتة الى دور مركز الحسين الثقافي بوصفه يمثل مركزا للإشعاع الثقافي.
واكدت التل حرص الأمانة على نجاح المهرجان واستمراريته كونه يشكل فرصة لالتقاء صناع الافلام والمخرجين الاوروبيين والممثلين مع نظرائهم الاردنيين والجمهور، لافتة الى اهتمام الامانة بتعزيز حضور الثقافة السينمائية وفكرة المواطنة. وقالت منسقة الشؤون الإعلامية في الهيئة الملكية للأفلام ماريان ناخو؛ إن استمرار مهرجان الفيلم الاوروبي على مدى 30 عاما يؤكد نجاحه وتفاعل صناع الافلام والجمهور المحلي معه، مشيرة الى ان برمجة المهرجان تتناسب والشروط التي تعتمدها الهيئة الملكية في تنظيمها لمهرجات الافلام السنوية المحلية والعربية والدولية، منها اختيار الافلام حديثة الانتاج وذات النوعية العالية والتي تنتمي بشكل خاص للسينما المستقلة.
ونوهت بجهد ودور سفارات الاتحاد الاوروبي في الافلام المشاركة بالمهرجان من حيث الاهتمام بالمحتوى وطرحها لقضايا انسانية عالمية يمكن ان يتفاعل معها المشاهد الاردني والعربي، لافتة الى دور الهيئة الملكية في اختيار الافلام المشاركة والتي حرصت على ان لا يكون المهرجان مقتصرا على اهالي مدينة عمان بل الانطلاق بعدد من عروضه الى المحافظات الاردنية.
وتحدثت عن مسابقة الافلام القصيرة التي تم ادراجها هذا العام في المهرجان لأهمية دورها في التأسيس لصناعة افلام اردنية وفرصة التشبيك مع مهرجان "مالماو" في السويد والتي ستتيح الفرصة للفائز بالمسابقة المشاركة فيه.
وبينت العضو المؤسس والشريك الاداري في شركة صندوق الحكايا ديمة عازر ان الورشات الفنية التي ستتضمن فعاليات المهرجان تتمثل بتطوير النصوص وكتابة السيناريو وكيفية الاستفادة من المهرجان في صناعة الافلام وغيرها بهدف بناء قدرات صناع الافلام المحليين وتطوير مهاراتهم، مشيرة الى ان هذه الورشات ستعقد في المركز الثقافي الفرنسي في حي جبل اللويبدة بعمان.
وتحدثت عن تجربة شركة صندوق الحكايا المعنية بصناعة الافلام وتقدم خدمات اختيار النصوص والممثلين، ودورها في تعزيز صناعة السينما الاردنية. وتشارك في المهرجان افلام من النمسا وبلجيكا وكرواتيا والتشيك والدنمارك وفنلندا وفرنسا والمانيا وهنجاريا وايرلندا وايطاليا وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفينيا واسبانيا والسويد والمملكة المتحدة فيما سيكون البلد الضيف على المهرجان جمهورية جورجيا.
وسيستضيف المهرجان عددا من مخرجي الافلام المشاركة فيه. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :