facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بدء سريان قانون تجريم التحرش الجنسي في المغرب


12-09-2018 05:31 PM

عمون - يبدأ اليوم الأربعاء، سريان القانون التاريخي لتجريم التحرش ضد المرأة في المغرب، ومن بين مستجداته الرئيسية تجريم التحرش الجنسي في الشوارع، على الرغم من أن المنظمات غير الحكومية المدافعة عن حقوق المرأة في البلاد انتقدت القانون الجديد لأنه لا ينص على آليات تطبيق.
وكان التحرش في الشارع أو في أماكن العمل حتى وقت قريب، ظاهرة صامتة في المجتمع المغربي لعدة أسباب، منها خوف الضحايا من وصمة العار، أو من خسارة الوظيفة، أو عدم تفهم المجتمع لما حدث لهن، لدرجة أنه في بعض الأحيان كان يتم تحميلهن المسؤولية عن المضايقات بسبب طريقتهن في ارتداء الملابس أو السلوك.
وتعتقد رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، سعيدة الإدريسي، أن شيئاً ما تغير في السنوات الأخيرة، إذ أن 'السيدات يرفضن الآن التحرش، وهي آفة تكتسب في الوقت الحاضر المزيد من التغطية الإعلامية، كما تشهد إدانات أوسع على مواقع التواصل الاجتماعي'.
وينص القانون الجديد على عقوبات تصل إلى السجن لستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف درهم (900 يورو) لمضايقة إمرأة.
ويعرف القانون الجديد مرتكب جريمة التحرش الجنسي بأنه 'كل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها، بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية لأغراض جنسية، أو بواسطة رسائل مكتوبة أو هاتفية أو إلكترونية أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية'.
من جانبها، استنكرت الناشطة المغربية، سعيدة كوتزي، وهي عضوة مؤسسة في حركة 'Mobilizing for Rights Associates'، أن هذا القانون لا يزال 'مجرد نافذة عرض' بسبب 'لغته المبهمة'، وأشارت إلى أن التحرش في الشارع أو العمل، قد دفع العديد من النساء إلى ترك المدرسة أو العمل، أو حتى الزواج من أول شخص يتقدم لهن طلباً للحماية.
وفي السياق نفسه، قالت الإدريسي إن تجريم التحرش أمر 'إيجابي'، ولكنها استنكرت عدم تعريفه وفقاً للمعايير الدولية، فضلاً عن عدم وجود آليات لتنفيذ أحكام هذا القانون.

إفي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :