facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"نهر الأردن" تستحدث مساحات توعوية آمنة لأطفال العقبة


12-09-2018 08:44 PM

عمون - استحدثت مؤسسة نهر الأردن مساحات توعوية آمنة للأطفال في مركز الملكة رانيا، لتمكين المجتمعات في العقبة على غرار مركزها في عمان، وذلك بدعم من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم في العقبة.

واكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، خلال حفل الافتتاح، الذي حضره محافظ العقبة صالح النصرات، أهمية المركز في تمكين ودعم المجتمعات المحلية وفق الرؤية الملكية الرامية الى تطور الانسان وتقدمه في جميع المجالات الحياتية، لافتا الى ان السلطة تدعم مثل هذه التوجهات وتسعى الى تعزيز التشاركية بينها وبين المؤسسات الخدمية، التي تستهدف بالدرجة الاولى تحسين المستوى المعيشي والتعليمي للمواطن .

واشار الى ضرورة الاعتناء بالاطفال وتوفير المتطلبات الضرورية لتوعيتهم وتعريفهم بما يدور حولهم من تطور وتعليمهم السلوكيات السليمة لحمايتهم من الاخطار التي تحيط بهم، وتزويدهم بالعلم والمعرفة التي تساعدهم على تجويد تحصيلهم العلمي والتعليمي .

وأشارت النائب علياء ابو هليل، الى ضرورة التوعية السلوكية للطفل من خلال مثل هذه المراكز التي تهدف بالدرجة الاولى الى خدمة المواطن وتمكين الشباب وابراز الطاقات الايجابية الابداعية لديهم ليكونوا قادرين على التعبير الذاتي وصقل مهاراتهم وخدمة وطنهم .

وقالت مديرة المؤسسة انعام البريشي، ان الهدف من هذه المساحات الامنة توفير خدمات متنوعة ومتكاملة بما يسهم في حماية الطفل من أشكال الإساءة المختلفة، مؤكدة حرص المؤسسة على توفير خدمات نوعية لابناء المجتمع خلال العام الحالي منها إدارة الحالات والدورات التدريببية للأمهات وأندية مهارات الحياة لليافعين واليافعات والورش التوعوية المستمرة، إضافة للخدمات التعليمية التي يديرها المركز "مكاني" للأطفال واليافعين.

وبينت البريشي أن المساحات الآمنة هي نموذج بيت صغير وورشة للرسم وواحة للفن، موضحة ان "بيت صغير"يهدف بتصميمه وأدواته التفاعلية إلى إكساب الأطفال مجموعة من المهارات التي تحفزهم على التفاعل مع بيئتهم المحيطة بهم بشكل آمن، في حين أو "واحة الفن" هي مساحة يعبر فيها الأطفال عن ذواتهم بطلاقة وبطرق توكيدية.

وقالت ان "بيت صغير" ابتكرته مؤسسة نهر الأردن بعد أعوام من العمل المباشر مع الأطفال والاسر في المجتمعات كافة، وقد وظفت مخرجات التعلم وتراكم الخبرات لخدمة رسالة الحماية بطرق مميزة، وسيخدم "بيت صغير" فئة الأطفال ضمن الأعمار 7 الى 11 عاما والأمهات اللواتي سيتدربن حول مهارات الرعاية الوالدية وعددهن الفي أم سنويا، أما "واحة الفن" فتستهدف 200 طفل سنويا، من طلبة المدارس الخاصة والحكومية والوكالة والمستفيدين من الهيئات المحلية العاملة في محافظات الجنوب.

واكدت ان مركز الملكة رانيا لتمكين المجتمعات، حشد مجموعة من الشباب والشابات ودربهم على المعارف والمهارات المطلوبة لتطبيق النشاطات في أركان "بيت صغير" التي تحاكي إلى حد كبير أركان البيت البسيط المتعارف عليه اجتماعيا ، مشيدة بجهود سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتخصيصها مبلغ خمس وعشرين ألف دينار لتأسيس هذه المساحات وتشغيلها أيضا.

بدوره، بين مدير البرامج في مؤسسة نهر الاردن محمد الحوراني، ان افتتاح مثل هذه المرافق يهدف الى ايجاد مكان يضم الادوات الرامية الى حماية الطفل من الاساءة بطريقة تربوية تعليمية وبناء قدرات الاطفال لتمكينهم من التعبير عن ذاتهم والتواصل مع الاخرين والثقة بالنفس والتميز اضافة الى حماية انفسهم من المخاطر التي تواجههم، مشيرا الى ان هناك عدة برامج تنفذ من خلال المركز اهمها الارشاد الوظيفي للشباب والمهارات لتكنولوجية والتطور الطبيعي والفكري وتوعية الامهات بالمراحل النمائية لاطفالهم .
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :