facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"أسرى الزمان" رواية من الواقع العلمي تفك طلاسم العلاقات الاجتماعية


13-09-2018 07:00 PM

عمون - المحيط الذي يعيش فيه الانسان، والجينات الموروثه، يتفاعلان في تحديد الشخصية. لو فرقنا بين توأم يوم ميلادهما، ووضعنا كل منهما في محيط مختلف، أو حتى متناقض مع الاخر، فسيتطبعون بما حولهم .. فانت لست حراً في من تكون، بل انت نتيجة لخليط الجينات والمحيط، او فلنقل التربية.

هذا بعض ما تقوله لنا رواية "اسرى الزمان 2017" فهي تشير لك، في أسلوب روائي شيق، كيف تتعرف على ذاتك وأصلك وتكتشف محيطك الاجتماعي والسياسي، وبالتالي تخرجك من أسر زمانك ومكانك وتؤهلك لولوج واقع جديد.

هذه الرواية، الصادرة عن دار الفارابي، بمثابة مرجع أدبي وعلمي للإناث وللذكور أيضاً .. "فمن خلالها يمكن فك طلاسم كثيرة في العلاقات بين الأزواج، وبين العشاق، وبين الجد وحفيده، وبين الابن أو الابنة البِكر وشقيقها أو شقيقتها التي تكبرها.. يمكن أن نستدل وفق تحليل سليم على أجابات لأسئلة كثيرة تحيرنا."

تتماهى الرواية مع احداث عام 2017، وتعود للماضي، وتتبصر المستقبل، ويمكن تصنيفها ضمن الواقع العلمي السياسي، رديفاً لروايات الخيال العلمي. أنَّ الأحداثَ الفعلية التي تشملَها الرواية تدور في عام 2017؛ في مدينة هايدلبرج الجامعية الالمانية، وتجد مجريات الاحداث العالمية صداها في الحوارات. أنه عام انتخاب "دونالد ترامب" المسؤول عن كوارث حدثت وأخرى قادمة لا محالة، وعام تَشجّع النساء في العالم الغربي للكشف عن عشراتِ حالاتِ التحرش الجنسي في عالم الفن والسياسة والاقتصاد، وعام الانعطاف من دعم شبه رسمي لداعش إلى قِتالها، وعام الاختلاف العلني بين دول الخليج فيما بينها، ومع تركيا، على قيادة الإسلام السني، وبالطبع هو عام انقلاب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان على الوهابية، وعام انتفاخ الصراع السعودي الإيراني، وتصعيد الخطر في اليمن ولبنان، وربما ما شهدته الايام الاخيرة من ذلك العام يكون بداية "ربيع" على ضفتي الخليج. أيضاً كان عام وعود، أو تهديدات، لفرض حل وأنهاء للقضية الفلسطينية ضمن تفاهمات وتقارب إقليمي لم يكن يخطر على بال!! أما الهجرة واللجوء والغرق في عرض المحيطات والبحار هرباً من نتائج الصراعات، للوصول إلى الغرب فلها أيضاً نصيب في الرواية، هي وتأثيراتها على المجتمع الغربي، وموجات الارهاب وصعود العنصرية في مجتمعات متسامحة بمجملها.

يفتتح معرض عمان الدولي للكتاب يوم 26 سبتمبر الجاري حتى 6 أكتوبر ويشهد يومياً نشاطات ثقافية وفنية، وتشارك مصر كضيف الشرف لهذا العام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :