facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أفتـتاح مركـز فييـنا لفـن الخـط


14-09-2018 02:23 AM

عمون - تم أفتتاح مركز فيينا لفن الخط في 7 سبتمبر 2018 ليكون المركز الاول من نوعه في الجمهوريه النمساويه ووسط اوروبا ويهدف المركز من خلال نشاطاته المحافظه على فن الخط بغض النظر عن اللغه التي يكتب فيها. كما يرغب المركز بتسليط الضوء على أهمية الخط في زمننا الحالي الرقمي الذي ساد فيه استخدام جهاز الحاسوب والهاتف المتنقل مكان القلم، فكان من الضروري توفير مركز للحفاظ على هذا الارث القيم فن الكتابة اليدويه للأجيال القادمة، كما هو ضروري لنشر المهارات والمعارف المرتبطة به ونشر المعرفة الفنية الخطية والترويج لها.

تم تأسيس مركز فيينا لفن الخط في عام 2018 من قبل الفنان الاردني الاصل عبد الوهاب مسعود كمبادرة خاصة ثقافية غير ربحية لترعى الحراك الفني والثقافي المرتبط بفن الخط وتهدف إلى توعيه الجمهور بهذا الفن وبيان أهمية النصوص المكتوبه بخط اليد, وتعزيز الاهتمام بالكتابه اليدويه. من خلال نشاطاته يهدف المركز باطلاق ورش عمل وتدريس أساليب الكتابة باللغات المختلفة التي يتكلمها ويتقنها اعضاء جمعيه فيينا العالميه لفن الخط وذلك في خطوه تهدف الى تعريف المجتمع المحيط بنا بهذا الفن والنشاطات التي سيقدمها المركز من اجل تعزيز اهميه التعددية اللغوية والتفاهم بين الثقافات.

أفتتحت رئيسه بلديه الحي الثاني عشر مايدلينغ السيده غابريله فوتوفا مركز فيينا لفن الخط في 7 سبتمبر 2018 باول نشاطته المعرض جماعي الذي اقيم بصالات المركز ضم 50عمل لأعضاء جمعيه فيينا العالميه لفن الخط شارك فيه خطاطين وخطاطات من النمسا, فنلندا, المانيا, هولندا, سوريا, ايطاليا, امريكا, استراليا, الاردن, ايران وسويسرا. وكان من ضمن المشاركين مساعد رئيس كل من جمعيه ارسكربندي الالمانيه وجمعيه فن الخط السويسريه علما بان المعرض سيستمر عرضه لغايه شهر اذار 2019. وبكلمتها اعربت عن تقديرها لفكره المركز التي سيكون لها اهتمام ليس فقط بالاشخاص البالغين بل بل بالاجيال القادمه التي تعاني الان من الادمان الفارط على استخدام التكنولوجيا الحديثه سواء كان ذلك بالهواتف النقاله او الالواح الالكترونيه او اجهزه الحاسوب.



ومن جهته رحب عبد الوهاب مسعود مدير المركز بالحضور واعرب عن سعادته بتقبل فكره المركز كمؤسسه ثقافيه في العاصمه النمساويه وبين بان اهميه دور المركز بالحفاظ على هذا الفن الراقي للاجيال القادمه وتوثيق تاريخ فن الخط النمساوي وتسهيل الحصول على هذه المعلومه للراغبين او الدراسين لهذا الفن حال الحاجه اليها امر مهم لا يجب اهماله من قبل كافه الجهات المهتمه بالثقافه والتعليم.

واكد مسعود للحاضرين ثقته بنجاح فكره المركز في تحقيق اهدافه التي بنيت على اسس قويه من خلال المباحثات مع عده مؤسسات ثقافيه معنيه بهذا الفن باوروبا وسيتم انطلاق عده مشاريع فنيه ونشاطات عالميه سيعلن عنها بالقريب العاجل وعلى سبيل المثال الندوات التي سيتم اقامتها بحزيران 2019 مع المركز الدولي لابحاث الخط التابع لاحد الجامعات البريطانيه,.. ويأمل مسعود بان يكون هنالك تعاون ايضا مع المراكز العربيه والاسيويه المعنيه بفن الخط وذلك لتقديم مخزونها بالمستقبل للجمهور النمساوي المهتم بهذا الفن.



بنهايه كلمته قال مسعود بان ابواب المركز مفتوحه امام اي مقترح من شانه تسليط الضوء على فن الخط سواء كان ذلك محليا او دولياُ.



رافق حفل الافتتاح عزف على الدف للموسيقي حمیدرضا اجاقی الذي نال عزفه اعجاب الحاضرين.


بعد إنشاء جمعية فيينا العالميه لفن الخط كالجمعيه الوحيده المتخصصه بهذا المجال في الجمهوريه النمساويه، كان من الضروري إنشاء مساحة فنيه في فيينا من شأنها الحفاظ على المعلومات الخاصه بتاريخ هذا الفن ولأرشفة وتوثيق تاريخ فن الخط في الجمهوريه النمساويه بالتفصيل وتقديم هذه المعلومات لزوار المركز ولجميع المهتمين بهذا المجال.

يهدف المركز للتركيز على طرح موضوع فن الخط والفنون المصاحبه له وذلك عن طريق إقامة المعارض والمحاضرات والندوات التي لها اهتمام بهذا المجال وإعداد البحوث المتعلقه بتاريخ فن الخط بشكل عام وتاريخ فن الخط في الجمهوريه النمساويه بشكل خاص.

أستقر في النمسا عدد من الخطاطين والفنانين الذين يستخدمون الحروف باعمالهم الفنيه جائوا من عده بلدان وقارات مختلفه ليستقروا في النمسا واصبح من الضروري الحفاظ على هذه الثروه والموارد البشريه التي وجدت في النمسا موطنا لها لتقدم فنها المتنوع اللغات الذي اضفى على فن الخط في النمسا لمسات حديثه ومعاصره. ايمانا من اداره المركز باهميه هذا التنوع الذي يمكن وصفه ببوتقه يذوب فيها فن وثقافه كل من هؤلاء الفنانين سيقدم المركز للزائرين زخما فنيا فريدا من نوعه لتحفيز تقدير فن الخط والاستفادة منه ورعايته.بالمجتمع المحيط بالمركز.

ويتم الترتيب وبالتعاون مع البيت العربي النمساوي للثقافه والفنون بالترتيب لااحتفاليه اليوم العالمي للغه العربيه الموافق 18/12/2018 وعلى ضوء هذه الاحتفاليه سيتم اطلاق ورشه عمل بالتزامن مع الاحتفاليه على ايد خطاطين عالمين بهدف التعريف بالمركز ونشاطته بهذا الخصوص.

يقدم مركز فيينا لفن الخط للزائرين أمثلة فريدة من الكتابة اليدوية النمساوية المعاصرة والقديمه التي تتكون من مزيج استثنائي من ألاعمال الفنيه الحروفيه والجرافيك التي تم كتابتها على ايدي الفنانين والخطاطين الذين عاشوا او يعيشوا ويعملون في الجمهوريه النمساويه. وتتضمن المجموعه لاعمال وكتابات تمثل الكتابه اليدويه في كل من اسيا وافريقيا والعالم الغربي



كما يرحب مركز فيينا لفن الخط بزواره ويقدم لهم خدمه استخدام المكتبة. التي تتوفر بها كتب ومجلات متخصصة بفن الخط باللغات الألمانية والإنجليزية والعربية والتركيه ويعمل المركز باستمرار على توسيع قاعدة مكتبته و يكون شاكر وسعيد بشأن كل تبرع يتعلق بالكتب المختصه بهذا الفن او الفنون المرتبطه به، بغض النظر عن اللغة التي كتب بها الكتاب.



ان الهدف الاهم من وراء تاسيس مركز فيينا لفن الخط هو تسليط الضوء ليس فقط على تاريخ فن الخط النمساوي وحسب بل وعلى الأشخاص الذين شاركوا بكتابه هذا التاريخ ليس في الماضي فقط بل تسليط الضوء على الفنانين المعاصرين لجلب الانتباه لهؤلاء الفنانين وتقديرهم على ما قدموا ويقدمون لهذ الفن.

كان موضوع كتابه تاريخ فن الخط النمساوي مسأله اثارت الجدل بين اعضاء جمعيه فيينا العالميه لفن الخط واهم النقاط التي تم التحدث حولها عما هي السبل والوسائل التي يجب ان يتم طرحها بهذا الموضوع والاهم من ذلك هو اين يبدأ تاريخ فن الخط النمساوي وكان هناك خيارين مفتوحان للمناقشة وهما

اولا كتابه هذا التاريخ باثر رجعي يبدا فيه بتوثيق هذا الفن من هذا التاريخ او

ثانيا كتابه التاريخ منذ اول المحاولات للكتابه في النمسا وبما ان الكثير من الاعضاء لم يستقروا على مرحله او تاريخ محدد ليكون النقطه الاولى لهذا التاريخ تم بالاجماع لاخذ الاختيار الاول لتكون نهايه هذا التاريخ بعصرنا الحديث هي نقطه البدايه.

فمن الأسهل على المهتم بمتابعه توثيق هذا التاريخ بالبدء بالجزء المعاصر ومن ثم العمل على الرجوع إلى الخلف من عصر إلى أخر والاستعانه والتعاون مع الجهات الرسميه التي من شانها توثيق تاريخ النمسا وحضارته مثل ارشيف النمسا, الجامعات المختصه أو من خلال الاتصال بالأديره التابعه للكنيسه النمساويه التي كانت بالماضي نقطه الوصل المهمه بهذا المجال عن طريق غرف النسخ بها التي قامت بنسخ والحفاظ على عدد كبير من المخطوطات القيمه للانسانيه.

بالإضافة إلى ذلك يرغب المركز من خلال الاختيار الاول بأعرابه عن التقدير اللازم للخطاطين المعاصرين من خلال حياتهم وليس بعد وفاتهم.

ويرحب المركز بايه مساعده يتلقاها من الباحثين وايه أطراف مهتمة بهذا المجال لمساعدتنا في هذه المهمة. إذا كنت مهتمًا او قمنا باثاره اهتمامك ، فالرجاء الاتصال بالمركزعن طريق زياره موقع المركز مباشره حيث يمكن ايجاد معلومات الاتصال.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :