facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مشروع قانون ضريبة الدخل ومكافحة التهرب الضريبي


د. ابراهيم العموش
14-09-2018 10:51 AM

كثر الحديث عن مشروع قانون ضريبة الدخل وقيل أن مكافحة التهرب الضريبي هي أهم أهدافه ويهدف أيضاً الى الوصول الى جيوب المقتدرين دون المساس بالطبقة الوسطى.

ولكن أليس من الممكن في بلد مثل الاردن أن نكافح التهرب الضريبي بالجزرة بدلاً من العصا وأن نشجع الاستثمار في آن معاً؟

معلوم أننا اصبحنا لاسباب كثيرة بحاجة لتعديل قانون ضريبة الدخل لتحصيل مبلغ من المال لرفد خزينة الدولة وهي حاجة يبدو أنها أصبحت ملحة. ومعلوم أيضاً أن زيادة العبء الضريبي تتناقض وتتعارض مع السعي لتشجيع الاستثمار. ومعلوم أن تشجيع الاستثمار أمر ملح أيضاً لحاجتنا لخلق فرص عمل جديدة لمئات آلاف الشباب والشابات سعياً لمنع تفاقم البطالة.
صحيح أن الدستور الاردني (العقد الاجتماعي) ينص على مبدأ تصاعد الضريبة وعدالتها ولكن روح هذا العقد تهدف الى حماية وصيانة المصالح العليا في الدولة (سياسية واجتماعية واقتصادية وغيرها). وبالتالي فإن التوجه لمكافحة التهرب الضريبي بواسطة الجزرة لا بواسطة العصا قد يكون أكثر نجاعة في زيادة ايرادات الخزينة من باب ضريبة الدخل دون أن تتسبب زيادة العبء الضريبي في تهجير الاستثمار وتناقص فرص العمل ومن ثم تفاقم مشكلة البطالة.
فلو أخذت الشرائح الضريبية شكل المنحنى بدلا من التصاعد الحاد لأمكن تشجيع المكلفين على الافصاح عن دخلهم دون تجنب أو تهرب سعياً للاستفادة من تنازل نسبة الضريبة بعد بلوغها الحد الاعلى لجزء من الدخل ولأمكن أيضاً تحفيز الاستثمارات المحلية واستقطاب وتشجيع الاستثمارات الاجنبية. لا بأس أن تبدأ الشريحة الاولى بنسبة مئوية من الدخل الخاضع للضريبة وترتفع تدريجيا لتصل الى 20% أو 25% ثم تبدأ بالتناقص التدريجي بعد ذلك وفي هذا ما يحفز المتهربين ضريبيا على الافصاح عن كامل دخلهم وفيه ما يشجع الجميع على العمل والانجاز. ولا أجد في مشروع قانون ضريبة الدخل ما يشجع الاستثمار أو يكافىء الافراد والشركات المنتجة للدخل وليس في تغليظ العقوبة ما يكافح التهرب الضريبي. دمتم ودام الوطن بخير.




  • 1 تيسير خرما 14-09-2018 | 04:34 PM

    يمكن استبدال ضريبة التكافل الاجتماعي المقترحة وبمبالغ أكبر بتعديل فقرة ب من مادة 10 بالقانون الأصلي التي تغطي تهرب ضريبي يجاوز مليار سنوياً لأهداف واسعة غير محكومة وقابلة للتلاعب فيسمح للفرد والشركة تنزيل ربع دخلهم الخاضع للضريبة باشتراكات وتبرعات لمقاصد دينية وخيرية وانسانية وعلمية وبيئية وثقافية ورياضية ومهنية وأحزاب، فيجب تعديل فقرة ب من مادة 10 بالقانون بحيث لا يزيد ما يتم تنزيله من دخل خاضع للضريبة عن خمسة بالمئة أو أقل، وإلا كيف يعتبر الشخص نفسه متبرعاً إن كان تبرعه هو مجرد خصم حق الحكومة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :