facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاحتفاء بإشهار "يدفنون النهر" لنهلة الجمزاوي


17-09-2018 10:58 PM

عمون - احتفت لجنة القصة والرواية في رابطة الكتاب، مساء اليوم الإثنين، بإشهار وتوقيع المجموعة القصصة "يدفنون النهر" للقاصة الدكتورة نهلة الجمزاوي.
وفي الاحتفائية، التي اشتملت على ندوة أدارها مقرر اللجنة القاص محمد المشة، قدم الناقدان الدكتور سمير قطامي والدكتور محمد القواسمة، إضاءات نقدية حول المجموعة القصصية الصادرة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع.
وقال الدكتور قطامي، إن المجموعة في جلها تدور حول القضية الفلسطينية، والوطن السليب، وتحدي الأهل للمحتل، إلى جانب تعرضها لأساليب القمع، واستلاب الحرية، والصراع الطبقي، والفقر، تلك التي يعانيها المواطن العربي، وتتوزع هذه النصوص التي بلغ عددها 47 نصاً، بين القصة التقليدية، والقصة السريالية، وبين الموقف الفلسفي التأملي، والنقد السياسي والاجتماعي.
ولفت إلى أن الجمزاوي عالجت هذه القضايا بالمفارقة التي تشرك القاريء مع الكاتبة في معاينة الواقع السياسي والاجتماعي السيء، والبحث عن خلاص منه، بأسلوب رمزي يحمل دلالات وتفسيرات متفاوتة، مشيرا إلى أن اللغة السردية للمجموعة ذات نفس شعري.
من جهته، بين الدكتور القواسمة أن حركة السرد في المجموعة تتبلور في اتجاهين من التخييل: اتجاهٍ استحالي مفرطٍ في الخيال لا يتقبّلُه العقل، واتجاهٍ واقعي. ولفت إلى أن المجموعة تتوزع بين قصة قصيرة وقصيرة جدًا، وتتنوعُ موضوعاتها لتسير في اتجاهين واضحين: استحالي، وواقعي، وكلاهما يَنشَدُّ إلى الواقع المعيش لإدانة ما فيه من فقر وظلم، وللدعوة إلى ضرورة الأفعال دون الاكتفاء بالأقوال.
وقرأت الجمزاوي عددا من مجموعتها القصصية.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :