facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطريق الآمن للطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الجامعة الأردنية


18-09-2018 01:15 PM

عمون- يواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الجامعة الأردنية العديد من التحديات والصعوبات من اهمها صعوبة التنقل بين الكليات والاقسام المختلفة داخل الحرم الجامعي بشكل مستقل نتيجة عدم توفر المؤشرات الأرضية.
وتحقيقاً لرؤية الجامعة الأردنية التي لطالما كانت داعمة لحقوق الطلبة ذوي الإعاقة، وتطبيقا لقانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 20 لعام 2017، والذي ينص على أهمية ادراج التهيئة البيئية المادية في كافة المرافق العامة للدولة. تاتي أهمية هذا المشروع الذي من شأنه أن يحقق الإستقلالية للطلبة ذوي الإعاقة البصرية ويضمن تكافؤ الفرص في الوصول الى التعليم بين الطلبة.

مشروع الطريق الآمن
يأتي مشروع الطريق الآمن لخدمة اكثر من 200 طالب وطالبة من ذوي الاعاقة البصرية في الجامعة الاردنية، ضمن سلسة من الانشطة المنطلقة من مشروع "حقوق ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة" - نحو عيش مستقل ومشاركة منصفة للأشخاص ذوي الإعاقه في المجتمع، والذي تنفذه الجامعة الاردنية بدعم من برنامج USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني (2013 – 2018)، والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID وتنفذة منظمة صحة الاسرة الدولية FHI 360. ينفذ مشروع الطريق الآمن للطلبة ذوي الاعاقة البصرية، داخل الحرم الجامعي بمسار محدد بطول 1400 م. وبحسب الاتفاقية الموقعة مع الجامعة يقوم البرنامج بتزويد الجامعة ب "المؤشرات/البلاطات الأرضية" التي تشكل المسار، وتتكفل الجامعة بتنفيذ المشروع على الأرض.
تم اختيار منطقة المسار بناءاً على عدة اقتراحات وباشراك الطلبة ذوي الإعاقة البصرية والجهات المسؤولة من الجامعة الاردنية وبالتالي تحديد الطريق الأكثر استخداماً من قبل الطلبة ذوي الإعاقة البصرية كنموذج تجريبي أولي على مستوى الجامعة بشكل خاص والاردن بشكل عام.
ما هو الطريق الآمن:
ممر مكون من مجموعة من البلاطات المصممة هندسياً للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، ويتكون من خطوط طولية بارزة تدل الشخص ذو الإعاقة البصرية على السير المستقيم ونقاط أخرى دائرية بارزة تكون بمثابة إشارات تحذيرية قبل نزول الدرج وصعوده وقبل المنعطفات أو تغيير المسار، ويميز هذه المؤشرات الأرضية لونها الأصفر ليتمكن الطلبة الذين لديهم ضعف بصر من تمييزه والإستدلال على الطريق من خلاله.

أهداف المشروع:
• تأسيس اول ممر مصمم هندسياً ومخصص لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المملكة.
• تحقيق الإستقلالية للطلبة ذوي الإعاقة البصرية.
• ضمان تكافؤ الفرص وعدم التمييز في الوصول الى التعليم بين الطلبة.
• تصنيع بلاطات المسار " المؤشرات الأرضية" محليا واعداد البنية التحتية وأعمال التركيب لها.
• نموذج تجريبي اولي يحتذى به في الجامعات الاخرى وغيرها من الموسسات.
أهم انشطة المشروع:
1. عقد مجموعة من الإجتماعات مع الجهات المعنية بتنفيذ المشروع من قبل الجامعة الأردنية.
2. تشكيل لجنة إستشارية ممثلة لكل من: وزارة الأشغال، الجمعية العلمية الملكية، الجامعة الأردنية لمتابعة سير العمل.
3. طرح عطاء في الجرائد الرسمية بخصوص المؤشرات الأرضية بتاريخ 5 شباط 2017 .
وبمشاركة اعضاء من البرنامج لتقييم العطاءات، والمجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة.
4. إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من خلال الاجتماع مع طلبة من الجامعة الأردنية من ضعاف البصر والمكفوفين من مختلف درجات الإعاقة ليقوموا بتفحص العينتين وإختيار الافضل.
5. انتاج مصنع " المتطورة" ل 12850 مؤشر أرضي (نقطي وطولي) محليا.
6. تدريب الطلاب والطالبات على استخدام الطريق الآمن ونشر الوعي بين طلبة الجامعة حول اهميته واستخدامه.
7. الاعلان عن اطلاق المسار.

مواصفات المؤشرات الأرضية الملموسة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية
اختيار بلاط المؤشرات الأرضية الملموسة ضمن المواصفات المحلية الصادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية ومنها مواصفة البلاط الإسمنتي الخارجي والداخلي من حيث الخصائص الفيزيائية، ومراعاة أبعاد وحدات البلاط المحتوي على مؤشرات أرضية وبروزها بما بتناسب مع "كودة متطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة". حيث يجب تزويد الممرات العامة بالمؤشرات الأرضية الملموسة لتسهيل حركة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية الكلية أو الجزئية، سواء أكانوا يستخدمون العصا أم لا.
وتكون هذه المؤشرات على شكلين:
مؤشرات أرضية خاصة بالمخاطر (علامات محسوسة)، وتكون على شكل دوائر أو نقاط، وتفيد احتمالية وجود خطر ومؤشرات أرضية خاصة بالتوجيه (أشرطة دليلية)، وتكون على شكل خطوط طولية تفيد الاتجاه.


مع العلم بأن برنامج USAID لتعزيز وتطوير المجتمع المدني (2008 – 2013) قد دعم حملة " صار وقتها" والتي نفذت في الجامعة الأردنية بقيادة طلاب وطالبات الجامعة الأردنية من ذوي الإعاقة ومن غير ذوي الإعاقة؛ للمدافعة من أجل ضمان التمتع الكامل بحق التعليم العالي للطلبة ذوي الإعاقة من خلال توفير إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية المعقولة وذلك تماشيا مع الدستور الأردني واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادق الأردن عليها سنة 2008. وعملت على تحقيق مجموعة من متطلبات الاشخاص ذوي الإعاقة مثل: ، مكتبة تسجيل صوتي للطلبة ذوي الاعاقة البصرية، زيادة وقت الإمتحانات وخاصة للطلبة ذوي الاعاقة السمعية والبصرية والحركية بالاطراف العليا، تهيئة دورات مياة للطلبة ذوي الإعاقة الحركية.... والخ، حيث كانت هذه الحملة شرارة انطلاقة دمج حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة في الجامعة الأردنية.

*التهيئة البيئية: التعديلات والترتيبات اللازمة والمناسبة الواجب توفيرها لكفالة تمتع الأشخاص ذوي الاعاقة على أساس المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الانسان والحريات الأساسية وممارستها، وهي التزام على الدولة.

*الترتيبات التيسيرية المعقولة: هي التعديلات والترتيبات اللازمة والمناسبة التي لا تفرض عبئاً غير متناسب أو ضروري، والتي تكون هناك حاجة اليها محددة، لكفاله تمتع الأشخاص ذوي الاعاقة على أساس المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الانسان والحريات الأساسية وممارستها. مثال : مترجمين اشارة ، جهاز حاسوب ناطق.. وغيرها





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :