facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فريلاند تعتزم العودة إلى واشنطن هذا الأسبوع


18-09-2018 01:14 PM

عمون- أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الإثنين أنّها ستعود إلى واشنطن "بحلول نهاية الأسبوع" لاستئناف المفاوضات الرامية لإبرام اتفاقية جديدة للتجارة الحرة في أميركا الشمالية (نافتا).

وكانت الوزيرة الكندية غادرت الثلاثاء الماضي واشنطن من دون ان تعلن عن موعد عودتها مجدّداً، لكنها طمأنت إلى إمكانية التوصّل قريباً جداً إلى اتّفاق لتعديل الاتفاقية التجارية الموقّعة قبل نحو 25 عاما بين الولايات المتّحدة وكندا والمكسيك.

ولئن كانت فريلاند غادرت واشنطن الثلاثاء إلا أن فريق المفاوضين الذي تترأسه ظلّ في العاصمة الأميركية يتابع محادثاته مع المفاوضين الأميركيين، كما أن الوزيرة الكندية نفسها ظلّت على تواصل مع الممثّل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر خلال هذه "المرحلة من المفاوضات المكثّفة".

والإثنين قالت الوزيرة الكندية خلال مؤتمر صحافي "لقد اتفقنا على أن نواصل مفاوضاتنا في واشنطن بحلول نهاية الأسبوع".

وهذه المرة أيضاً لم تحدّد فريلاند في أي يوم تحديداً ستسافر الى الولايات المتحدة.

ومحادثات تعديل اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية (نافتا) التي أقرت قبل نحو 25 عاما، مستمرة منذ أكثر من عام بعد أن لوّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية بالانسحاب من الاتفاقية التي وصفها بأنها "كارثية" للعمال الأميركيين.

وخاض مسؤولون أميركيون وكنديون محادثات شاقّة لمحاولة تخطي الخلافات حول إعادة صياغة الاتفاقية.

وأواخر آب/أغسطس الماضي أعلنت واشنطن ومكسيكو انهما توصلتا إلى اتفاق تجاري جديد، وأبلغت الإدارة الأميركية الكونغرس بأنها تنوي توقيع اتفاقية جديدة بحلول 30 تشرين الثاني/نوفمبر مع المكسيك يمكن أن تضم أيضاً كندا.

ومن المواضيع الشائكة في المفاوضات الأميركية-الكندية الجارية مسألة التحكيم في الخلافات التجارية، وحماية كندا لقطاع إنتاج الحليب ومشتقّاته ولقطاعي الإنتاج الثقافي والإعلام المرئي والمسموع. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :