facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شديفات: 1600 مؤسسة تعاونية في الاردن تستثمر ملياري دينار


18-09-2018 04:15 PM

عمون – محمد الخوالدة - قال مدير عام المؤسسة التعاونية الاردنية عوني شديفات ان المؤسسة تعمل لتحديث التشريعات الناظمة للعمل التعاوني بما يعيد لهذا العمل اهميته التي افتقدها بسبب تراجع الوعي الشعبي به، وضعف التمويل وتسهيل اجراءات تسجيل الجمعيات التعاونية، الامر الذي قال انه افضى الى تزايد عشوائي وغير مدروس في اعداد هذه الجمعيات وتزاحمها، مما افقد العمل مردوده كأحد ابرز اذرع التنمية الوطنية الشاملة.

واضاف شديفات ان الاردن كان من اوائل الدول التي اعتمدت العمل التعاوني منذ خمسينيات القرن الماضي، مشيرا الى قصص نجاح كثيرة لجمعيات تعاونية قائمة تسعى لتعميم تجربتها، مقدرا حجم المال الموظف في عمل الجمعيات التعاونية الاردنية والبالغ عددها 1600 جمعية يقارب من ملياري دينار.

وبين شديفات الذي تفقد سير العمل في عدد من الجمعيات التعاونية في محافظة الكرك ان النهوض بالعمل التعاوني يتطلب توفير التمويل المناسب للجمعيات من خلال اعادة الحياة للبنك التعاوني وفتح نوافذ تمويلية جديدة تقدم القروض والمنح لهذه الجمعيات بشروط ميسرة، اضافة الى خصها باعفاءات ضريبية اذ تقدر نسبة الضريبة التي تستوفى من الجمعيات اياها بـ(20) بالمئة، وهذا بحسب شديفات رقم كبير وينبغي اعادة النظر فيه.

ويحتاج العمل التعاوني في الاردن ايضا وفق شديفات الى ايجاد فرص تسويقية لمنتجات الجمعيات التعاونية، وكذلك توفير فرص التدريب والتاهيل للاعضاء التعاونين لتمكينهم من ادارة مشاريع تعاونية مدرة للدخل، مما يسهم في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة اللتين تسودان شريحة واسعة من المجتمع الاردني، لافتا في هذا المجال الى توجه المؤسسة لاعادة تاهيل المركز التدريبي التابع لها.

وبين شديفات ان المؤسسة تعمل ومن خلال برامجها وخططها الى تعميق الحس الشعبي باهمية العمل التعاوني ودوره في خدمة الجماعات والافراد لتسود في هذا العمل روح المنافسة البناءة بعيدا عن تغليب المصالح الذاتية الضيقة، وذلك بنشر الفكر التعاوني الهادف الذي يجاري ماعليه الدول المتقدمة التي تعتبر العمل التعاوني احد اهم ادواتها في عملها لنهضة وتطوير مجتمعاتها المحلية.

واوضح شديفات ان زيارته لمحافظة الكرك تندرج في اطار برنامج اطلقته المؤسسة للقيام بزيارات ميدانية لمختلف محافظات المملكة للوقوف على انشطتها لتعزيزها ومحاولة معالجة ماقد يعترض سير عمل الجمعيات التعاونية العاملة فيها من تحديات ، مشيرا الى ان ذلك يساعد المؤسسة في بناء قاعدة معلومات يستفاد منها في رسم خططها المستقبلية .

مدير تعاون الكرك سامي الشمايله قال ان عدد الجمعيات التعاونية في محافظة الكرك يصل الى (105) جمعيات متعددة الاختصاصات ، ولفت الى ان ابرز معيقات عمل هذه الجمعيات الاوضاع المالية العسرة التي تحد من انطلاقتها ، اضافة لعدم قدرتها على تسويق منتجاتها ، وقال ان تنسيقا سيعتمد مع بلديات المحافظة للتوافق على الية لتسويق تلك المنتجات .

رئيس جمعية مربي الماشية في الكرك زعل الكواليت قال ان تخلي الحكومة عن القطاع التعاوني وارتفاع قيمة الضرائب المفروضة افقد هذا القطاع القدرة على الاسهام الفاعل في رفد مسيرة الوطن التنموية ، ولفت الكواليت الى تراجع الاهتمام الاهلي بالعمل التعاوني قياسا بفترة ازدهاره في نهايات القرن الماضي ادى الى تشرذمه وضحالة ادائه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :