facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اللبون: العام القادم سيشهد بناء أول مصنع ريادي لانتاج الكعكة الصفراء من الخامات الأردنية


18-09-2018 07:17 PM

عمون - قال مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الأردنية الدكتور حسين اللبون بأن العام القادم سيشهد إكتمال أعمال إنشاء المصنع الريادي الالي ( المؤتمت) لإنتاج الكعكة الصفراء حيث تعكف الشركة حالياً وبشكل موازٍ على إعداد إرشادات التشغيل للمباشرة بإدخال المصنع حيز الخدمة فور إكتماله.

وبين في تصريحات صحفية أن الشركة قد تعاونت مع مكتب هندسي محلي لاعداد التصاميم الكهروميكانيكية للمشروع وان التنفيذ قد تم من قبل شركة محلية متخصصة.

أما وثائق فلسفة التحكم و التكامل الخاصة بالمصنع ، أكد الدكتور اللبون أنه تم إكتمالها و يجري اسقاطها على نظام الالي (الأتمتة) من قبل شركة محلية ايضا. مبينا أن المصنع سيكون الأول من نوعه في المنطقة و يأتي بعد سنتين من إعلان الشركة عن نجاح تجربة إستخلاص أول كيلوغرام من الكعكة الصفراء في الموقع الميداني بواسطة العملية الصناعية المطورة داخلياً في مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية.

وأضاف الدكتور اللبون إن عملية إدخال المصنع حيز الخدمة، و التي قد تستغرق مدة ستة أشهر، ستمكن الشركة من الحصول على البيانات و القياسات الضرورية لإستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية ولتغذية الاعمال المتعلقة بدراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع. كما أنها ستكون مهمة لبناء و تدريب الكوادر البشرية على هذه الصناعة المتخصصة.

أما فيما يخص تقديرات مصادر الخام فقد بين اللبون بأن المرحلة الثالثة من عملية حساب المصادر قد إكتملت و أن النتائج المعلنة في شهر حزيران قد بوبت جزء من مصادر اليورانيوم في وسط الأردن و للمرة الأولى بمستوى "مصادر مقاسة" مؤكدا أن كميات الكعكة الصفراء في المنطقة الخاصة بالمشروع تقدر بحوالي 40 الف طن .

وأشار اللبون الى أن المرحلتين السابقتين من التقديرات كانتا قد تدرجتا في تبويب مصادر المشروع من "مصادر استدلالية" الى "مصادر تأشيرية" على التوالي؛ مبينا إن مستوى الموثوقية في تقديرات المصادر ذو أهمية كبيرة لإنعكاسه المباشر على النموذج الإقتصادي للمشروع و بالتالي على الجدوى الإقتصادية التفصيلية.علماً بأن عمليات حساب المصادر للمشروع تتم في كافة مراحلها بحسب الأسس الخاصة بنظام 2012 JORCالمعروف عالمياً .

ووفقا للدكتور اللبون فإن الشركة تجري حالياً تقييماً متكاملاً لملئ أي ثغرات جيولوجية و لتحديد أولويات التنقيب في محيط منطقة الإمتياز الخاصة بالمشروع .

وأشار الى أن فلسفة الشركة بالإعتماد أولاً على الكوادر المحلية قد أسهمت في توطين المشروع بما يضمن ديمومته فضلا عن كونها ستشكل رافدا لقطاع التعدين بشكل عام بالكوادر البشرية المؤهلة و المدربة. الأمر الذي أكد علية التقرير الأخير لللجنة الإستشارية الدولية للمشروع النووي الأردني و التي كانت قد قامت بزيارة تقييم لمشروع اليورانيوم خلال شهر تموز الماضي، إطلعت خلالها على المعلومات و كافة الاعمال الميدانية لعمليات الاستكشاف و دراسات الاستخلاص و منطقة انشاء المصنع الريادي.

وكان تقرير اللجنة أكد على الحرفية العالية التي يتمتع بها القائمين على المشروع و اثنى على الجهود العميقة و الدقيقة التي تتم لتقييم الجدوى الاقتصادية للمشروع، كما و أبدت اللجنة إعجابها بالتطور الكبير و الواضح للمشروع خلال السنة الماضية. و أوصت اللجنة ضرورة مضي الشركة قدما باعمالها العميقة و الدقيقة للتحقق من الجوانب الاقتصادية و الفنية للمشروع و ضرورة استقلالية القرار الاستثماري المتعلق بهذا المشروع عن برنامج الطاقة النووية.

وأضاف اللبون أن أبواب الشركة مفتوحة للجميع للرد على أي استفسارات وملاحظات تتعلق بطبيعة اختصاصها موضحا أن اليورانيوم ثروة وطنية قيَمة تسعى الشركة لتطوير استغلالها بما يتماهى مع الاسس و المعايير المتبعة عالميا و بشكل يعود بالنفع على الانسان و الاقتصاد الاردني. ولأن كل مواطن هو معني بهذه الثروة فان الشركة كانت وستبقى ترحب بكل من لدية ما يعزيز او يساعد في تحقيق هذا الهدف .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :