facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انخفاض اعداد الخلع العام الماضي .. وسيدة تتنازل عن 1000 ليرة ذهبية


19-09-2018 02:40 PM

عمون - سحر القاسم - انخفضت اعداد دعاوى الافتداء (الخلع) العام الماضي عن السنوات السابقة ،اذ سجلت 343 دعوى بينما بلغت عام 2016 (512) قضية، وفق ما اكدت احصائيات رسمية صادرة عن دائرة قاضي القضاة .

واشارت الاحصائيات الى تسجيل 2293 دعوى خلال الخمس سنوات الماضية،واحتل عام 2015 اعلى نسبة تسجيل لدعاوي خلع اذ بلغت اعداد الدعوي 589 دعوى بينما سجلت عام 2014 (388) دعوى و461 دعوى لعام 2013.

وكشفت الاحصائيات ان نساء العاصمة عمان هم الاكثر اقبالا على خلع ازواجهن خاصة وانهن مقتدرات ماديا اكثر من نساء باقي المحافظات كما ان نسبة عالية منهن موظفات حيث احلت العاصمة عمان اعلى نسبة قضايا اذ سجلت محاكمها 190 قضية بينما كانت محافظة عجلون الاقل اذ سجلت فيها دعوى واحدة والطفيلة 2 والمفرق 4 .

وتأي محافظة الزرقاء في المرتبة الثانية بعد العاصمة عمان اذ سجلت فيها 40 قضية تليها البلقاء 30 قضية.

وعزت المحامية المتخصصة بالقضاء الشرعي سميرة زيتون اسباب انخفاض دعاوى الخلع بتسهيل دعاوى الشقاق والنزاع على المرأة بحيث منحت التعديلات القانونية للمحكمة صلاحية التحقق من الشقاق والنزاع بتشى الطرق مما يمكن المرأة من الطلاق دون ان تخسر حقوقها.

ولفتت الى ان احدى السيدات تنازلت عن مؤجل مهرها المقدر بـ 1000 ليرة ذهبية اي ما يعادل تقريبا ربع مليون دينار واخرى تنازلت عن 100 ليرة ذهبية اي ما قيمته 25000 دينار ،مشيرة ان اغلب النساء الذين يتقدمون بدعاوى الخلع يكون معجل المهر دينار اردني او دينار ذهب مما يساعدها على اعادة ما قبضته من معجل مهرها.

وحول ارتفاع اعداد الدعاوى في عمان قالت المحامية زيتون ان ازدياد اعداد السكان مقارنة مع المحافظات والقرى فضلا عن ان الوضع الاقتصادي للمرأة في عمان افضل من باقي محافظات المملكة يزيد من الدعاوى في عمان ،كما وان عدد كبير من نساء عمان موظفات ما يمكنها من اعادة معجل المهر والتنازل عن مؤجل المهر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :