facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اجتماعات لدفع التعاون الجمركي بين دول أغادير


25-09-2018 04:38 PM

عمون - بدأ في عمان اليوم الثلاثاء الاجتماع الثامن لفريق عمل تكنولوجيا المعلومات بسلطات الجمارك في دول اتفاقية أغادير، لدفع التعاون الجمركي بين دول أغادير والإنتهاء من مشروع الربط الإلكتروني بينها.

وقال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية فخري الهزايمة ان موضوع الربط الإلكتروني وتبادل المعلومات يعتبر أحد أهم مكونات اتفاقية التعاون الجمركي بين دول أغادير بخصوص تبادل التشريعات والإخطارات ومكافحة الغش وبيانات التبادل التجاري.

وأضاف أن الربط الإلكتروني سيتيح تبادل قوائم المشغلين الاقتصاديين المعتمدين، وقائمة المزايا الممنوحة لهم، والتشريعات الخاصة بهم وأية جزاءات أو مخالفات تنجم عن تطبيقه، وسيكون الربط الإلكتروني أحد أهم مصادر المعلومات حول بيانات التبادل التجاري بين دول أغادير.

وأشار إلى أن الوحدة الفنية أدرجت خلال خططها للسنوات الماضية فعاليات وأنشطة مكثفة تخص الجمارك إيماناً بدور سلطات الجمارك في تسهيل التجارة بين دول أغادير.

وأكد وجود بعض المشكلات التي تعيق عملية الربط الإلكتروني وتبادل المعلومات، وان الوحدة الفنية تضع كل إمكانياتها من اجل إنجاح مشروع الربط الإلكتروني بين سلطات الجمارك بدول الإتفاقية بوصفه مشروعاً طموحاً، يمكن أن يشكل قصة نجاح في المنطقة يبنى عليها فيما بعد.

واكد مساعد مدير عام الجمارك العميد جمارك عبد المجيد الزيود ان الربط الإلكتروني من أهم مقومات التعاون المثمر بين الدول الأعضاء في الاتفاقية، وهو القناة الرئيسة والوسيلة الفاعلة لتبادل المعلومات بالكفاءة والسرعة الممكنة، بما يحقق أحد أهم مكونات مشروع اتفاقية التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء في الاتفاقية.

وقال ان الربط الإلكتروني يهدف الى الوصول للتحرير الشامل للتجارة الخارجية بين الدول الأعضاء وتشجيع الاستثمار وتحقيق التكامل الاقتصادي، وتطوير وتسهيل التجارة.

وأضاف أن الربط الإلكتروني وسيلة مثلى لتطوير أفق التعاون وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المختلفة بين الدول الأعضاء، بهدف تسهيل التجارة بين دول اتفاقية أغادير وتبسيط الإجراءات الجمركية.

يشار إلى أن الوحدة الفنية تضع التعاون الجمركي بين دول اغادير ضمن أولوياتها ما ينعكس على الأهداف الاستراتيجية المدرجة بالخطة الاستراتيجية لعمل الوحدة الفنية 2017-2021 ، والمتعلقة بالتعاون الجمركي.

وبحسب الخطة الاستراتيجية للوحدة فإن المجالات المستهدفة لتعزيز التعاون الجمركي بين دول أغادير، هي الوصول إلى بيان جمركي أغاديري موحد، وتبسيط الإجراءات الجمركية، وتبادل المعلومات بين السلطات الجمركية بشأن ما يطرأ من خلافات جمركية، والوصول لاتفاق بشأن تسهيل التجارة.

وتتضمن فعاليات الاجتماع الذي يستمر يومين زيارة دائرة الجمارك الأردنية للتعرف على تجربتها الرائدة في مجال التتبع الإلكتروني للشاحنات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :