facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اتحاد الكتاب العرب ينعى الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل


25-09-2018 05:29 PM

عمون - نعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة أمينه العام الشاعر حبيب الصايغ، القاص والروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل الذي رحل عن الدنيا صباح اليوم، عن عمر يناهز الـ78 عامًا.

وأرسل الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب برقية عزاء إلى أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي؛ ومجلس إدارة الرابطة، ومن خلالهم إلى الأدباء والكتاب في الكويت والوطن العربي، مؤكدًا أن الأدب والثقافة العربيين خسرا كثيرًا بفقد الروائي الكبير، الذي أسس فن الرواية في الكويت، وظل فاعلًا ومشاركًا حتى يومه الأخير، فقد شارك قبل رحيله المفاجئ بيوم واحد في افتتاح الموسم الثامن للملتقى الثقافي في الكويت، والذي ناقش روايته "صندوق أسود آخر".

وذكر حبيب الصايغ أن إسماعيل فهد إسماعيل يعد من علامات الأدب الخليجي والعربي بشكل عام، إذ أصدر ما يقارب الأربعين كتابًا في القصة والرواية والمسرحية، بالإضافة إلى النقد الأدبي، مشيرا إلى أن مجموعته القصصية الأولى "البقعة الداكنة الزرقاء" صدرت عام 1965، وروايته الأولى "كانت السماء زرقاء" عام 1970، وكانت لفتت الانتباه إليه بقوة، حيث قال عنها الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور: "أدهشتني الرواية ببنائها الفني المعاصر المحكم، وبمقدار اللوعة والحب والعنف والقسوة والفكر المتغلغل كله في ثناياها".

يذكر أن إسماعيل فهد إسماعيل كاتب وروائي كويتي، حصل على بكالوريوس أدب ونقد من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وعمل في مجال التدريس وإدارة الوسائل التعليمية، وأدار شركة للإنتاج الفني.

ومن أهم إصداراته في الرواية: "المستنقعات الضوئية" 1971، "الضفاف الأخرى" 1973، و"الشياح" 1975، و"الطيور والأصدقاء" 1979، و"خطوة في الحلم" 1980، و"النيل يجري شمالًا- البدايات" 1983، و"النيل يجري شمالًا- النواطير" 1984، و"النيل الطعم والرائحة" 1989، و"الكائن الظل" 1999، و"سماء نائية" 2000، و"السبيليات" 2015.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :