facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العلمية الملكية تعقد سلسلة نشاطات تدريبية عن تغير المناخ


30-09-2018 05:13 PM

عمون - بدأت الجمعية العلمية الملكية ووزارة البيئة بالتعاون مع سلطة وادي الأردن، تنفيذ أولى ورشات تدريب المدربين بدير علا في وادي الأردن بخصوص التكيف مع التغير المناخي.

وأكد القائم بأعمال نائب الرئيس للبحث والتطوير في الجمعية العلمية الملكية المهندس رأفت عاصي ضرورة العمل المشترك بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات البحثية وإنشاء قواعد البيانات وتطويع تكنولوجيا المعلومات لدعم بناء القدرات في سبيل زيادة مرونة المجتمعات.

وشدد ممثل وزارة البيئة المهندس بلال الشقارين على ضرورة تطوير السياسات والتشريعات من خلال بناء القدرات المحلية في مجال سياسات التكيف مع التغير المناخي وضرورة التعاون للاستفادة من التمويل العالمي المتاح في مجال التأقلم.

ولفت مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس غسان عبيدات إلى الجهود التي تقوم بها السلطة في مجال الزراعة والمياه ونقل تكنولوجيا استخدام المياه العادمة المعالجة والحصاد المائي والزراعة المستدامة للتأقلم مع تغير المناخ.

واشتمل البرنامج التدريبي الذي حضره 30 مزارعاً ومهندساً زراعياً من شمال ووسط وادي الأردن على عرض وشرح لمفاهيم التغير المناخي وأسبابه وبيان أفضل الممارسات الزراعية للتكيف مع آثاره السلبية على قطاع الزراعة. وسيتبع هذا النشاط نشاطات اخرى تستهدف جمعيات مستخدمي المياه في وادي الاردن والاغوار الجنوبية بنفس الهدف.

وكانت الجمعية العلمية الملكية عقدت سابقاً جلستين تدريبيتين مع مهندسي مديريات الزراعة والبيئة في سلطة اقليم البتراء السياحي التنموي في وادي موسى بهدف زيادة وعي المزارعين بقضايا التغير المناخي.

وتأتي هذه النشاطات ضمن البرنامج الذي تنفذه وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتمويل من صندوق التكيف العالمي
بعنوان "زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي".

وتقدم الجمعية العلمية الملكية، منذ تأسيسها عام 1970، خدمات البحث العلمي والاستشارات والدعم التقني للمؤسسات والشركات المحلية والإقليمية.

وانطلاقاً من مسؤولية الجمعية تجاه المجتمع الأردني، فإن الجمعية تعمل بشكل دائم على خلق برامج توعوية وتدريبية لإشراك المؤسسات الوطنية والمجتمعات المحلية، على حد سواء، في معالجة التحديات الوطنية، من أهمها تحديات التغير المناخي وشح المياه وإدارة النفايات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :