facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفايز: القطاع الصناعي أحد أعمدة الاقتصاد الاردني


30-09-2018 05:36 PM

عمون - رعى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز اليوم الاحد احتفال غرفة صناعة عمان بمرور 15 عاما على تأسيس المعهد الاوروبي- الاردني لتطوير الاعمال (ايجابي).

وقال العين الفايز خلال الحفل الذي اقيم بمقر الغرفة ان تأسيس المعهد يؤشر على وعي قادة القطاع الصناعي بالمملكة ورغبتهم الاكيدة في تمكين قدرات المنشآت الصناعية المختلفة وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها ،وتقديم الدعم الفني لها والتي هي بأمس الحاجة لمثل هذا الدعم.

واضاف ان الانجازات والبصمات المضيئة التي حققها المعهد كان لها الاثر الايجابي الكبير في نشر المعرفة داخل القطاع الصناعي ، وتقديم أوجه الدعم الفني لأصحاب العمل الى جانب رفع سوية العاملين لديهم بمختلف المجالات والتخصصات.

ووصف القطاع الصناعي بانه أحد أعمدة الاقتصاد الاردني، ويسهم بشكل بارز، في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية رغم العديد من التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي خاصة في مجال رفع القدرات الفنية ، ونشر التوعية والمعرفة.

وعبر العين الفايز عن امله بان يواصل المعهد انجازاته ليصل الى اكبر شريحة من الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الاردن ما ينعكس حتماً على تنمية قدرات إقتصادنا الوطني، مؤكدا ان مجلس الاعيان سيعمل على تقديم مختلف أوجه الدعم للقطاع الصناعي.

وقال رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي ان الغرفة حريصة على رعاية شؤون منتسبيها حيث وفرت لهم فرص الاستفادة من العديد من الخدمات والبرامج والدعم الاستشاري والفني، بهدف تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية وتطويرها، مشيرا الى تسجيله كشركة غير ربحية لتسريع عملية تطوير قدراته وخدماته التدريبية.

واضاف ان تأسيس (ايجابي) عام 2004 جاء بهدف بناء القدرات البشرية العاملة في القطاع الصناعي وبدعم من مبادرة التعاون الأوروبي- الأردني لتطوير الأعمال (اجادة)، مؤكدا ان المعهد يعتبر الذراع التدريبي الوحيد على مستوى الوطن العربي للقطاع الصناعي.

واستعرض العين الحمصي ابرز الانجازات التي حققها المعهد خلال السنوات الماضية وابرزها تدريب ما يزيد على 20 الف متدرب ينتمون لمختلف القطاعات الاقتصادية وتجاوز محافظة العاصمة ليصل ببرامجه التدريبية لمختلف محافظات المملكة بهدف توزيع المكتسبات على الجميع.

وبين ان (ايجابي) تجاوز نطاقه المحلي ليشمل عددا من الدول العربية، لافتا الى ان الغرفة فتحت ابوابها للاشقاء في فلسطين، تقديرا منها للعلاقة الخاصة المتميزة التي تربط الشعبين وادراكا للظروف الصعبة التي يعانيها الاشقاء هناك.

واوضح ان المعهد عقد الكثير من اتفاقيات الشراكة مع جامعات عالمية ومحلية منها ميزوري الأمريكية ودرم البريطانية وكلية كامبرج البريطانية، والألمانية الأردنية بهدف اطلاق برامج تدريبية نوعية تثري قدرات العاملين في القطاع الصناعي.

واشار الى ان رؤية المعهد تقوم على ضرورة متابعة التطور المتسارع بالتكنولوجيا وثورة المعلومات التي يشهدها العالم حاليا، وذلك بتطوير برامجه التدريبية لتصبح الكترونية، بما يتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة، وأبرز الممارسات العالمية في مجال التدريب.

ودعا العين الحمصي الوزارات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص للاستفادة من خدمات المعهد، مطالبا الاتحاد الأوروبي بدراسة امكانية اعادة دعم (ايجابي) فنيا بما يسهم في تطوير قدراته.

وقال سفير الاتحاد الاوروبي لدى المملكة اندريا فونتانا " ان دعم القطاع الخاص في صميم شراكة الاتحاد الاوروبي مع الاردن وهذا لأننا نؤمن بان الوظائف والنمو يأتيان فقط من تطوير القطاع الخاص".

وأضاف "تم تأسيس معهد ايجابي في عام 2004 من خلال مشروع اجادة الذي كان يموله الاتحاد الاوروبي في عام 2006 وعندما انهى الدعم قرر مجلس الادارة استدامة هذا المعهد لتطوير القوى البشرية في القطاع الصناعي".

وبين ان معهد ايجابي مستمر في تقديم الخدمات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والشهادات المهنية في مختلف القطاعات بالتعاون مع الجامعة الاردنية الالمانية اضافة الى المعهد الاوروبي للادارين والمعهد الامريكي للشهادات.

وأوضح ان دعم القطاع الخاص لتحقيق النمو الاقتصادي هو اولوية اساسية للدعم الاوروبي في الاردن اضافة الى مساعدة الحكومة في دعم بيئة الاعمال واستقطاب المستثمرين من اجل توفير فرص عمل للأردنيين واللاجئين السوريين.

وبين ان العمل جار على زيادة جاذبية الاردن بالنسبة للمستثمرين الاوروبيين ليكون هناك شركات اوروبية في الاردن.

الى ذلك قال مدير عام معهد (ايجابي) الدكتور ماهر المحروق ان المعهد سيواصل بذل المزيد من الجهد للحفاظ على المنجزات وتطوير الاداء لمواكبة المتغيرات المتسارعة من حولنا من خلال تقديم كل ما هو جديد ومتطور لتلبية احتياجات ومتطلبات الصناعة الوطنية عبر باقة متميزة من الحلول التدريبية النوعية والمتميزة التي يقدمها المعهد.

واضاف المحروق " لقد تشرفت على مدار العاميين الماضيين بإدارة هذا الصرح المتميز الذي نفتخر به جميعا لمساهماته الكبيرة في بناء وتطوير القدرات البشرية للعاملين في القطاع الصناعي الأردني والقطاعات الاقتصادية كافة، والذي جاء نتيجة لتعاون أردني- اوروبي مثمر وشراكة مستمرة بين غرفة صناعة عمان والاتحاد الاوروبي".

واعلن المحروق عن فتح أبواب معهد (إيجابي) للشركاء جميعا واتاحة مختلف خدماته ومرافقه لجميع البرامج الدولية لاستخدامها وبشكل مجاني على مدار الاشهر الستة المقبلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :