facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وقفة بغزة للمطالبة بحماية الطواقم الطبية من الاحتلال


01-10-2018 03:17 PM

عمون - طالب ممثلو منظمات أهلية صحية وحقوقيون ومسعفون في قطاع غزة بضرورة العمل الجاد لتوفير الحماية للمؤسسات والطواقم الطبية من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، ومساءلة الاحتلال الاسرائيلي ومحاسبته على جرائمه بحق الطواقم الطبية.

جاء ذلك خلال الوقفة التي نظمها القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية قبالة مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة بمشاركة واسعة من الطواقم الطبية العاملة في المنظمات الأهلية الصحية والمسعفين المتطوعين وممثلي منظمات أهلية وحقوقية.

ورفع المشاركون لافتات تستنكر الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال بحق الطواقم الطبية خلال أدائهم الإنساني في مسيرات العودة السلمية، كما طالبوا بأهمية توفير الحماية للطواقم الطبية من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي ومساءلة الاحتلال ومحاسبته وتطبيق الاتفاقيات الدولية التي توفر الحماية الدولية وتسهل عملهم في إسعاف الجرحى والمرضى.

وأكد منسق القطاع الصحي بالشبكة ومدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية عائد ياغي أن هذه الوقفة جاءت لرفع الصوت عاليا للمطالبة بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الطواقم الطبية خلال أداء واجبهم الإنساني في مسيرات العودة، موضحا أن استهداف الطواقم الطبية المباشر أمر مخالف للمواثيق الدولية، لذلك يجب مساءلة ومحاسبة الاحتلال.

وطالب ياغي اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات والأطر الصحية الدولية بملاحقة المتورطين في استهداف وقتل العاملين في القطاع الصحي، بالإضافة الى العمل الجاد والفوري لإلزام إسرائيل باحترام المعاهدات الدولية الخاصة بعمل الطواقم الصحية والأطباء والمسعفين.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس ادارة اتحاد لجان العمل الصحي سليمان شاهين على حق أبناء شعبنا الفلسطيني بالحصول على الخدمات الصحية والوصول الآمن إليها وهذا ما تكفله القوانين الدولية.

وأشار إلى أن اعتداءات قوات الاحتلال منذ انطلاق مسيرات العودة أدت الى استشهاد 3 مسعفين واصابة 394 من الطواقم الطبية، هذا بالإضافة الى استهداف 80 سيارة إسعاف بشكل جزئي.

ودعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات الدولية كافة إلى ضرورة تحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية والتحرك العاجل لتمكين الفلسطينيين من التمتع بحقوقهم الصحية وفق للمعايير الدولية لحقوق الإنسان. والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار وفتح المعابر في كلا من الاتجاهين وتسهيل حركة المرضى.

وطالب المجتمع الدولي ومؤسساته بتوفير الحماية العاجلة للطواقم الطبية وللنقاط الطبية وسيارات الإسعاف وتسهيل قيامه وخاصة في ظل استهداف جيش الاحتلال للطواقم الطبية بشكل مباشر في خرق واضح لكل القوانين الدولية.

وطالب بمساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي وقادته على جرائمه واعتداءاته التي ارتكبت بحق الطواقم الطبية وعدم افلاتهم من العقاب حيث ان الاحتلال يستغل غياب المساءلة في الامعان بارتكاب المزيد من الاعتداءات والجرائم.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :