facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محافظ معان يناقش جاهزية المؤسسات الخدمية لاستقبال فصل الشتاء


07-10-2018 05:31 PM

عمون- أكد محافظ معان، رئيس لجنة الدفاع المدني والسلامة العامة، أحمد العموش، اليوم الاحد، أهمية الاستعداد التام والتنسيق والمتابعة للتعامل مع الظروف الجوية والحالات الطارئة خلال موسم الشتاء المقبل حفاظا على سلامة المواطن ولحماية الممتلكات العامة والخاصة.

وبحث العموش خلال اجتماع لجنة السلامة العامة في دار المحافظة اليوم ، بحضور الحكام الإداريين ومدراء الدوائر الحكومية الخدمية ورؤساء بلديات المحافظة وممثلي الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، آليات استعداد الجهات المعنية للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة في مختلف مناطق المحافظة وباديتها.

وأشار إلى أنه تم إعداد خطة مركزية للتعامل مع الحالات الطارئة ومختلف الظروف الجوية، وأن هذه الخطة توضح واجبات ومهام كل دائرة معنية، كما تنبثق عنها خطط أخرى تفصيلية لدى مختلف الجهات ذات العلاقة؛ وصولا إلى مستوى عال من الاستعداد والجاهزية في الموارد البشرية والآليات والمعدات والتفاصيل الفنية الموجهة للتعامل مع مختلف الظروف.

وناقش العموش استعدادات وجاهزية مديرية أشغال معان ودفاع مدني محافظة معان وجميع بلديات المحافظة؛ لاستقبال فصل الشتاء والظروف الجوية المصاحبة له، كما شدد على ضرورة التنسيق مع القطاع الخاص والمقاولين وإدماجهم في خطط الطوارئ؛ كي تكون معداتهم تحت الطلب في الحالات الطارئة وبالتنسيق مع الحاكمية الإدارية والجهات ذات العلاقة.

وشدد على ضرورة متابعة السكان في المناطق النائية ومواقع السيول وقاطني بيوت الشعر والتركيز على توعيتهم وإيصال الرسائل الإعلامية لهم في الأحوال الجوية الطارئة حفاظا سلامة أرواحهم وممتلكاتهم، كما بحث مع مدراء الصحة والتربية والتنمية استعدادات تلك الدوائر لإيواء الأسر والأفراد وتوفير الغذاء والدواء والمأوى في الحالات الطارئة، إلى جانب آليات التعامل مع دوام الطلبة في ظروف المنخفضات الجوية وسبل التنسيق بين مديريات التربية في المحافظة في هذا الصدد.

وأشار إلى ضرورة تفقد مجاري المياه والأودية وتنظيف العبارات وقنوات تصريف مياه الشتاء، كما بحث مع مدير شركة توزيع كهرباء معان خطة الشركة لمواجهة الظروف الجوية من حيث تفقد الخطوط والشبكات وتأمين الطرق للورش الفنية في حال تساقط الثلوج، كما ناقش استعدادات مديرية مياه معان حول الموضوع.

ولفت العموش إلى ضرورة التركيز على بعض المناطق والتي غالبا ما تتعرض للسيول والإغلاقات والانهيارات كبعض المناطق في الشوبك والبترا والبادية الجنوبية والنقب والطريق الصحراوي، كما نوه إلى ضرورة حث المقاولين العاملين في مجال الإنشاءات والصيانة في مختلف القطاعات الحكومية؛ لإنهاء الأعمال الإنشائية والصيانة قبل حلول الشتاء.

ونوه إلى ضرورة التعامل بكل مهنية ودقة مع وسائل الإعلام ونقل المعلومة لها من قبل المؤسسات الخدمية بدون تهويل أو تبسيط؛ بما يضمن توجيه الموارد البشرية والآليات نحو الأفراد و المواقع التي تتطلب تقديم المساعدة العاجلة بكفاءة وسرعة وبدون أي هدر لتلك الموارد والمعدات.

من جهته أكد مدير دفاع مدني معان العقيد سالم الصرايرة خلال الاجتماع استعداد كوادر المديرية لمواجهة الظروف والطوارئ خلال الشتاء المقبل وبالتنسيق مع الجهات المختصة، مبينا أنه تم تعزيز آليات الدفاع المدني وسيارات الإسعاف للتعامل مع مختلف الظروف الجوية، كما أكد على التنسيق مع الجهات المعنية والبلديات ضمن مناطق الاختصاص إلى جانب التنسيق مع المستشفيات للتعامل مع حالات الولادة وغسيل الكلى والحالات الطارئة.

وعرض مدير أشغال محافظة معان المهندس رائد خطاطبة استعدادات مديرية أشغال معان لمواجهة الظروف الطارئة وتتمثل تلك الاستعدادات؛ بتشكيل غرفة عمليات للمتابعة والتنسيق والتنفيذ، وتجهيز مختلف الآليات والمعدات المخصصة لفتح الطرق وإزالة الثلوج وإذابة الجليد، وعمل صيانة للعبارات وتفقد مجاري السيول والأودية، وتجهيز 7 فرق عمل لتغطية مختلف مناطق المحافظة.

وبين مدير تنمية محافظة معان الدكتور أمجد الجازي أن المديرية جهزت خطة لاستقبال الظروف الجوية الطارئة، اشتملت على توفير الغذاء والمأوى والمساعدات العينية المختلفة والتدفئة للأفراد الذين تتقطع بهم السبل أو تحاصرهم المياه خصوصا في المناطق الفقيرة والنائية.

وعرض مفوض البنية التحتية بسلطة إقليم البترا المهندس عبد المنعم أبو هلالة خطة سلطة الإقليم لمواجهة الظروف الجوية الطارئة واستعدادات السلطة في هذا الصدد، كما بين الآليات المتبعة لمتابعة حركة السياح وتنقلهم أثناء الظروف الجوية الطارئة.

وأكد ممثلو القوات المسلحة في المحافظة استعداداتهم للتنسيق والتواصل مع مختلف الجهات الخدمية في المحافظة لتوفير الآليات والمعدات اللازمة والموجهة لخدمة المواطنين والفرق الفنية في المؤسسات المعنية؛ تلافيا لوقوع أية أخطاء أو مخاطر محتملة في الظروف الجوية الصعبة.

كما عرض ممثلو مديريات شرطة معان وغرب معان استعداداتهم لمواجهة الظروف الجوية الطارئة من رياح وثلوج وأمطار وما يتبعها من إغلاقات للطرق، وإجراءات تحويل حركة السير على الطرق الرئيسة في حال وقوع بعض الإغلاقات وبالتنسيق مع الجهات الخدمية وغرفة العمليات.

وطالب رئيس بلدية الجفر فواز النواصرة بضرورة التركيز على نقاط الضعف في الصحراء الشرقية سواء في مناطق الجفر وباير أو على الطرق النافذة لها، والعمل على تعزيزها بالكوادر والمعدات إلى جانب صيانة الطرق الواصلة ما بين الجفر والحسينية والجفر وباير قبل حلول الشتاء، والتي تعاني من انتشار الحفر والتشققات، كما طالب بضرورة متابعة قاطني بيوت الشعر في قضاء الجفر وما يتبعه من مناطق وخصوصا الذين يقطنون في الأودية ومجاري السيول وتحذيرهم من التواجد في تلك المواقع في الظروف الجوية الماطرة.

وقالت مديرة مديرية الصناعة والتجارة المهندسة سهيلة البدور، إن المديرية وفرت كافة المواد الغذائية الأساسية والمحروقات، كما تم تنفيذ جولات تفقدية مبكرة على المراكز والأسواق التجارية والمخابز للتأكد من للتعامل مع الظروف الطارئة، مشيرة إلى أنه تم تنظيم عملية تسليم الإعلاف بما يتلاءم مع أية ظروف جوية طارئة للتخفيف على أصحاب المواشي.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :