facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأمير الحسن يرعى الاجتماع التشاوري الثاني لدراسة المراجعة الاستراتيجية حول "تصفير الجوع"


11-10-2018 08:10 PM

عمون - رعى سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الخميس، الاجتماع التشاوري الثاني للجهات المعنية بدراسة المراجعة الاستراتيجية تصفير الجوع، ضمن أهداف التنمية المستدامة.
وقال سموه في كلمته الافتتاحية، إن تحسين وضع الأمن الغذائي يتطلب مقاربة إقليمية متكاملة تُقر بالعلاقة المتداخلةِ بين الغذاء والماء والطاقة، وعبر تبني سياسات وتقنيات تستند الى الرؤيا وتحديد الأولويات، داعيا إلى الانتقال من الحديث عن المشاكل لإيجاد الحلول من خلال وضع سياسات إقليمية تنسيقية متكاملة اقتصاديا لأساسيات الحياة الآمنة المستقرة في المنطقة.
وأكد سموه الحاجة الى الاعتماد على قاعدة معرفية مَبنية على أسس من المعلومة الإنسانية والطبيعية والاقتصادية، ما يساعد في صياغة السياسات ووضع الخطط التنموية، مشددا على أهمية الاستثمار في الموارد البشرية وتطوير التعليم المهني ما سينعكس إيجابيا على عملية التنمية المستدامة في الأردن.
ونوه سموه إلى أهمية تقوية الشبكات الإنتاجية-الاجتماعية للمجتمع المدني وتعزيز الشراكات بين مختلف القطاعات، مشيرا الى ضرورة المتابعة ومراجعة الاستراتيجيات بصورة مستمرة لتكون قريبة من الواقع المحلي، ومشاركتها مع الناس لتعزيز مفهوم الشراكة والمواطنة الفاعلة والمسؤولية.
من جانبه أشار رئيس لجنة مراجعة مشروع سيناريوهات الأردن 2020 الدكتور ابراهيم بدران، إلى ان الدراسة استهدفت وضع استراتيجية وطنية للقضاء على الجوع في الاردن مع مطلع العام 2030، وهو ما ينسجم مع قرار الامم المتحدة بان تعمل الدول على القضاء على الفقر والجوع من خلال التنمية المستدامة، مبينا ان كلفة الغذاء في الاردن مقارنة بالبلاد العربية بسبب الاعتماد على استيراد المواد الغذائية الاساسية والكلف المرتفعة للإنتاج.
ولفت مساعد رئيس المركز الوطني للبحث والتطوير في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا المهندس عصام مصطفى إلى انه جرى استعراض النتائج الاولية للدراسة ومناقشتها مع المؤسسات المعنية من القطاعين العام والخاص والمؤسسات التعليمية والصحية والمؤسسات غير الربحية.
يشار إلى أن المراجعة الاسـتراتيجيـة للغـذاء مرتبطة بـالهـدف رقــم 2 'تصفير الجوع'، ومولت من قبل برنامج الغذاء العالمي، وقام بتنفيذها نخبة من الباحثين الأردنيين من مختلف المؤسسات العلمية بإشراف من للمجلس الأعلى للعـلوم والتكنولوجيا وهو المجلس الاستشاري لدراسة مراجعة الاستراتيجية. وتتضمن أهداف التنمية المستدامة دعوة جميع البلدان الفقيرة والغنية والمتوسطة الدخل العمل على القضاء على الفقر والنهوض بالاحتياجات الاجتماعية المتمثلة في التعليم والصحة والحماية الاجتماعية وفرص العمل، إضافة إلى معالجة تغير المناخ وحماية البيئة.
محمد المومني-(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :