facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح معرض صور تاريخيّة ونادرة للخط الحديدي الحجازي


14-10-2018 04:55 PM

عمون- افتتح نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مفوض الاستثمار الدكتور عماد حجازين امس معرض الصور النادرة للخط الحديدي الحجازي تحت عنوان "خط الحديد الحجازي -"المفهوم، البناء، والنزاع" للفترة بين 1903 الى 1960.

ويستمر المعرض الذي اقامته السفارة البلجيكية وسفارة بعثة الاتحاد الاوروبي بالشراكة مع سلطة العقبة الخاصة وإدارة التراث الملكي في الديوان الملكي الهاشمي ووزارة السياحة ضمن اسبوع التراث العالمي ثلاثة اسابيع حيث يستقبل زواره في ساحة الثورة العربية الكبرى قرب بيت الشريف الحسين بن علي.

وساهم في تنفيذ هذا المعرض معهد جوته؛ المعهد الثقافي الألماني، ودائرة الآثار العامة، والمعهد الفرنسي للكتاب المقدس والآثار في القدس.

ويأتي هذا المشروع المموّل من الاتحاد الأوروبي والمدعوم من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتزامن مع سنة التراث الثقافي 2018 الذي قام الاتحاد الأوروبي بتحديده هذا العام.

وقال حجازين في حفل الافتتاح ان هذا الحدث المميز يعتبر ميزة قيمة مضافة الى انجازات المنطقة الخاصة ويشرفنا أن نستضيف مثل هذا المعرض الفريد من نوعه في مدينة العقبة.

واكد مفوض الاستثمار والشؤون الاقتصادية في السلطة شرحبيل ماضي ان اقامة المعرض تأتي في سياق تنويع المنتج السياحي في العقبة والتشجيع على سياحة المؤتمرات.

وتحدّث سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا فونتانا عن سنة التراث الثقافي والأنشطة التي ينظمها عدد من دول الاتحاد الأوروبي في الأردن مع شركائهم المحليين، مشددا على دعم الاتحاد الأوروبي للمشاريع الثقافية.

واكد السفير البلجيكي في المملكة هندريك فان دو فِلد، الدور الذي لعبته مملكة بلجيكيا في إنجاز هذا المشروع، وكانت المواد الأولية من الحديد والصلب المستخدمة لإنشاء خط الحديد الحجازي مستوردة من شركة بلجيكيّة.

وقال مدير إدارة التراث الملكي في الديوان الملكي الهاشمي رجا غرغور: تكمُن أهمية هذا المشروع بأنه من المشاريع التراثيّة العريقة التي يفتخر بها شعب الأردن والمنطقة لما لعبه من دور تاريخي وعسكري واستراتيجي لا سيما في الثورة العربية الكبرى التي شكلت تاريخ المنطقة ككل.

يشار الى ان معرض صور خط الحديد الحجازي في قلعة العقبة مفتوح لغاية 3 تشرين الثاني ومن الساعة التاسعة صباحا لغاية الواحدة بعد الظهر والفترة المسائية من الساعة الخامسة مساء ولغاية الساعة التاسعة مساء وبعدها سيتم نقل بعض الصور لمتحف آخر عن سكّة الحديد سيُنشأ قريباً في مدينة معان من دائرة التراث الملكي. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :