facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة تقرأ كتاب "نصان وناقد واحد" للناقد الدكتور عبدالقادر الرباعي


14-10-2018 07:09 PM

عمون - قدم الناقد الدكتور يوسف عليمات قراءة حول كتاب "نصان وناقد واحد" للناقد الدكتور عبدالقادر الرباعي، في ندوة نظمتها جمعية النقاد الاردنيين مساء امس السبت في المقر الرئيس لرابطة الكتاب الاردنيين بعمان. واستعرض الدكتور عليمات في الندوة التي ادارها عضو الجمعية الدكتور زهير توفيق، محاور القرآءة والتي بدأها بمحور "في تدشين المفهوم: الناقد الضمني بوصفه نوعية.
وقال ان المفاهيم في الفكرية النقدية والفلسفية المعاصرين تحدد بانها فضاءات ومعالم وتتسم هذه الفضاءات والمعالم في سيرورتهما الانتاجية بمنطق الثابت المتحول.
وتحدث عن ما وصفه بـ"الرباعية" الجديدة بوصفها فكرا منتجا، مبينا ان مشروع عبدالقادر الرباعي النقدي يمثل علامة سيميائية منتجة وفاعلة ونوعية في افق النقد العربي المعاصر.
وحول جماليات المقاربة في كتاب الرباعي "نصان وناقد واحد" قال ان العنوان يبدو "شيفريا" بمعنى انه يموضع المتلقي لأول وهلة امام حالة من الدهشة والانفعال المقرونة بقلق التساؤل.
وقال تتنوع المقاربات النصية بتنوع الادوات والمرجعيات المعرفية بحيث يتجلى النص وفقا للمفهوم "البارتي" مبينا ان هذا يمثل مسارا نوعيا تؤكده منهجية الناقد عبدالقادر الرباعي في النقد والتحليل عبر مسيرته النقدية.
وجرى في ختام الندوة حوار حول تجربة الناقد الدكتور عبدالقادر الرباعي وحركة النقد الادبي محليا وعربيا.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :