facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تعاون بين المركز الوطني للبحوث الزراعية ومزارعي وادي الأردن


16-10-2018 04:50 PM

عمون - وقع مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد عدة إتفاقيات تعاون مع عدد من مزارعي وادي الأردن ممن شاركوا بالمرحلة التدريبية الأولى ضمن مشروع الإستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن.

وتهدف هذه الإتفاقيات الى خلق بيئة شراكة حقيقية مع المزارعين والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة؛ حيث أن إستخدام السماد البلدي غير المعالج في الزراعة يمكن أن ينقل الأمراض للتربة والنبات إضافة الى أنه يعد مصدرا لتلوث مصادر المياه السطحية والجوفية، ويتسبب بإنتشار وتكاثر ٧٠% من الذباب في وادي الأردن.

وأكد عطوفة المدير العام أن المركز يسعى من خلال المشاريع المختلفة إلى خدمة المزارع ومنها ادخال هذه التقنية لتصنيع السماد العضوي المعالج ليكون بديلا عن السماد البلدي غير المعالج.

وبينت مدير مديرية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق مشروع الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية الدكتورة مسنات الحياري أن هذه الورشة جاءت ضمن مبادرة اطلقها المشروع للحد من الآثار البيئية والصحية الناجمة عن استخدام السماد البلدي غير المعالج في الزراعة والإسهام بشكل عام في تقليل الإعتماد على الأسمدة والمخصبات الكيماوية.

وتشتمل المبادرة على توزيع خلاطات لإنتاج الأسمدة العضوية الطبيعية بنوعيات جيدة تحقق المواصفات والمعايير المحلية المعتمدة بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة لإدارة المخلفات بشقيها النباتي والحيواني في وادي الأردن، كما وضح المهندس محمد بطانجه الخبير في الزراعة المستدامة المزايا من استخدام الأسمدة العضوية المعالجة في الزراعة.

وفي نهاية الورشة تم وزيع خلاطات تصنيع الكمبوست على المزارعين الذين تم تدريبهم ضمن المرحلة الأولى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :