facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تجار ومصدري الخضار: فتح معبر جابر يخفض الأسعار بنسب كبيرة


16-10-2018 05:55 PM

عمون - مجد ذوقان - قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد إن فتح معبر جابر - نصيب مع سوريا سيُخفض كلفة الاستيراد بدرجة كبيرة جدا، وبالتالي هذا الانخفاض سيكون من صالح المواطن الاردني.

وأضاف أبو حماد لـ عمون ان نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه عندما التقت مع الوفد الرسمي والقطاع الخاص في سوريا تم التحاور في مطلبين وهما ان يكون هنالك تبادل تجاري بين البلدين وفتح معبر باب الهوى لانه مهم لصادرات فصل الشتاء لتركيا واوروبا، مؤكدا انه ما زال مغلق حتى الان وبالتالي عملية التصدير لتركيا واوروبا متوقفة.

واشار الى ان منتجات وادي الاردن كانت تُصدّر عبر معبر نصيب في فصل الشتاء الى سوريا ولبنان وتركيا ثم الى اوروبا، مبينا ان فتح المعبر هو فتح باب امام الصادرات المحلية الى سوريا ولبنان فقط.

واوضح ان الاردن يقوم بتصدير الخضار والفواكه بكافة أنواعها على الرغم من الصعوبات والمعيقات نتيجة تدني أسعار أي عملة لانه يؤثر بشكل كبير على المصدرين.

ولفت أبو حماد الى انه سيتم استيراد الحمضيات والبصل والبطاطا والتفاح من الجانب السوري، وسيتم تصدير الخضراوات في الشتاء الى سوريا.

وتابع، ان الاردن عندما كان يستورد من مصر كانت أسعار الخضار والفواكه عالية جدا بسبب ارتفاع تكلفة النقل والمنتج، أما حاليا مع فتح المعبر مع سوريا وبدء الاستيراد ستنخفض التكلفة بشكل كبير وبالتالي ستنخفض اسعار الخضار والفواكه، موضحا ان المنتجات التي سيتم تصديرها ستصل الاسواق الاردنية بجودة افضل لان عملية التصدير تستغرق ساعات فقط.

وبين ان نسبة النقص في منتجات البطاطا والبصل تصل الى 20% ،وسيعوض هذا النقص من سوريا لتحقيق الاكتفاء بالسوق المحلي.

وبما يخص تأثير فتح المعبر على المزارع الاردني، أكد أبو حماد أن فتح المعبر لن يؤثر بتاتا على المزارع الاردني لان الاردن يقوم باستيراد المحاصيل التي تنقص الاسواق المحلية.

واشار الى ان التكاليف الاضافية على كيلو مستورد من الخضراوات والفواكه كانت حوالي 20 قرشا لكل كيلو غرام واحد، والآن مع افتتاح المعبر ستنخفض التكاليف الاضافية لتصبح 5 قروش لكل كيلو غرام.

واكد ابو حماد انه لا يوجد موعد محدد لبدء الاستيراد والتصدير من سوريا حتى الآن، مبينا نية النقابة إرسال شحنة من الخضار والفواكه غدا كهدية للجانب السوري.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :