facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





محمد بن راشد ومبادرات الخير والعطاء


د. موفق العجلوني
17-10-2018 12:45 PM

بالأمس اطل علينا مركز الامارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية في ابوظبي ، من خلال توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ، و بدعوة من مديره العام العلامه الاستاذ جمال سند السويدي باحتضان نخبة من اصحاب السمو الامراء و الشيوخ والمعالي الوزراء و الاساتذة و العلماء الذين ادلو بدلوهم فى مجال الثورة الصناعية الرابعة و الذكاء الاصطناعي و التربية و التعليم و محاربة الفكر المتطرف ، و المناداة بضرورة ان يكون العالم العربي منتجاً للتكنولوجيا لا مستهلكاً لها فقط ، وان يكون لدينا حاضنات للذكاء الاصطناعي .

وها هو سمو الشيخ محمد بن راشد حفظه الله كما عودنا دائماً يطلق مبادرات متجددة تتمحور حول القضايا الانسانية و العمل الخيري ، من خلال مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية ، و التي هي أكبر مؤسسة إنسانية تنموية مجتمعية في المنطقة، و التي تستهدف أكثر من 130 مليون إنسان خلال السنوات القادمة، وتركز في برامجها على الدول العربية ، والتنمية الإنسانية بشكل متكامل من خلال توفير الاحتياجات البشرية الأساسية من صحة و التعليم ، ومكافحة الأمية، والفقر، ونشر الثقافة ، والعمل على تطوير القيادات الشابه في العالم العربي ، ودعم الحكومات الرشيدة في المنطقة، و توفير أكبر حاضنة للمبتكرين، والعلماء، والباحثين العرب.

ومن المعروف ان مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للأعمال الخيرية و الانسانية تعمل ضمن أربعة قطاعات رئيسية ، تتمثل بمكافحة الفقر والمرض و نشر المعرفة وتمكين المجتمع و ابتكار المستقبل والريادة . مع التركيز على الأهداف العشرية للمؤسسة، حتى عام 2025. وتجمع المؤسسة تحت مظلتها 28 جهة تعمل في مجالات مكافحة الفقر، والمرض، ونشر المعرفة والثقافة، والتمكين المجتمعي، والابتكار. كما تنفذ جميعها أكثر من 1400 برنامج إنساني وتنموي في 116 دولة حول العالم.

و يتبع تحت مظلة مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية مؤسسة الجليلة و المدينة العالمية للخدمات الإنسانية و نور دبي و سقيا الإمارات. بنفس الوقت هناك المؤسسات التابعة لها والتي تنشر المعرفه مثل :

* جائزة محمد بن راشد للغة العربية
* مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة
* قمة المعرفة
* تحدي القراءة العربي
* دبي العطاء
* المؤسسات التابعة التي تعمل على تمكين المجتمع:
* كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
* جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي
* منتدى الإعلام العربي
* جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون
* مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري

* المؤسسات التابعة التي تعمل في ابتكار المستقبل، والريادة :

o مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة
o متحف المستقبل ( باللغة الإنجليزية )
o المنتدى الاستراتيجي العربي
o جائزة الإمارات للطائرات دون طيار لخدمة الإنسان ( باللغة الإنجليزية )
o جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال
o جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب
o إنجازات مؤسسة مبادرات محمد بن راشد
o في مجال مكافحة الفقر والمرض

تسعى مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية إلى مد يد العون إلى العديد من دول العالم من خلال تقديم المساعدات، ومكافحة الفقر والمرض، وعلاج أسبابهما الجذرية. وحتى عام 2015، شملت المساعدات قرابة الأربعين مليون شخصاً في 99 دولة. كما تمكنت المؤسسة من دعم وإغاثة أكثر من 1.5 مليون أسرة في 40 دولة، وأسست البنية التحتية واللوجستية الأكبر في العالم بمساحة 700,000 قدم مربع لتوفير التسهيلات والخدمات لجميع المؤسسات الخيرية والإنسانية الراغبة في تقديم المساعدات والدعم.

أما في مجال مكافحة المرض، فقد ركزت المؤسسة والجهات التابعة لها على الوقاية والعلاج من العمى بواقع 23 مليون مستفيداً، و81 مليون لقاحاً ودواءً خلال السنوات الثمانية الماضية. كما ركزت على وقاية 3.6 مليون طفل في الدول الأقل حظاً من مرض الديدان المعوية الذي يهدد مستقبل الأطفال، ويحرمهم من فرصة الدراسة والحياة السليمة. و بناء 46 مستشفى، وتوفير مياه الشرب لـ 6.5 مليون إنسان.

بنفس الوقت تؤمن المؤسسة بأن مكافحة الجهل هو عنصر أساسي لتحقيق التنمية، وتطوير حياة الجماعات والأفراد، وتحسين علاقة البشر بالعالم المحيط بهم.

من هنا تسعى المؤسسة إلى دعم التعليم ونشر المعرفة، وتوفير بيئة تعليمية صحية للأطفال خالية من الأمراض ومسبباتها وقد قامت ببناء 2126 مدرسة حول العالم، وتدريب 400,000 معلم ومعلمة، وتوزيع وطباعة أكثر من 3.2 مليون كتاباً، بالإضافة إلى الترجمة، وتشجيع ملايين الطلاب في العالم العربي على قراءة 50 مليون كتاب كل عام، ودعم مبادرات اللغة العربية. و قد بلغ عدد المستفيدين في هذا القطاع أكثر من 15 مليون شخصاً في 58 دولة.

بنفس الوقت ، تقوم المؤسسة بدور ريادي في تعزيز التفاهم والتسامح بين الثقافات والأديان والحضارات، والتأكيد على مبدأ السلام العالمي، بالإضافة إلى تزويد المجتمعات بمنصات تحتضن المبدعين، والمثقفين.

تقوم المؤسسة بعقد المؤتمرات، وتقديم الجوائز للمبدعين في مجال الإعلام، والفن، والرياضة. وحتى الآن استفاد من هذه المبادرات أكثر من نصف مليون شخصاً، من ضمنهم 67 ألف إعلامي، شارك في رسم واقع إعلامي جديد في المنطقة.

كما تُعنى المؤسسة بترسيخ خطاب حضاري يتصف بالتسامح من خلال استثمار نصف مليار درهم في مبادرات التواصل الثقافي والحضاري التي استفاد منها أكثر من 200 جنسية.

تعنى المؤسسة بتطوير المجتمعات من خلال تخريج قيادات متخصصة في الحكومة الرشيدة، ودعم وتنمية روح الريادة والمشاريع لدى الشباب، وتوفير حاضنات متكاملة لدعم المبتكرين، والاعتماد على الأبحاث والابتكار كأحد أهم أدوات تغيير المستقبل في المجتمعات.

تعمل المؤسسة من خلال الجهات التابعة لها على تدريب ودعم 23,000 من رواد أعمال شباب، وتوفير الدعم لـ 3,000 شركة توظف أكثر من 160,000 شخصاً. كما عملت المؤسسة على تدريب المسؤولين والقيادات من 155 جهة حكومية من مختلف دول العالم لتطوير الفكر الحكومي ورفع مستوى الخدمات العامة.

قامت المؤسسة أيضاً باستثمار 1 مليار درهم لخلق بيئة متكاملة للمبدعين والمبتكرين محلياً وعربياً وعالمياً عبر متحف المستقبل.

واستضافت دولة الإمارات في الفترة ما بين 10 و12 أكتوبر 2016 الدورة الافتتاحية للقمة العالمية للصناعة والتصنيع، والتي تعتبر الأولى من نوعها على المستوى العالمي، وتهدف إلى جمع كبار قادة القطاعين العام والخاص، وممثلي المجتمع المدني، لصياغة مستقبل قطاع الصناعة.

تناولت القمة الكثير من القضايا الدولية الملحة التي تواجه القطاع الصناعي مثل: الثورة الصناعية الرابعة، والفجوة في الكفاءات التي تحتاجها هذه الثورة الصناعية، وتوحيد المعايير الصناعية على المستوى العالمي، والتطبيقات المبتكرة لخفض الآثار البيئية الناتجة عن النشاطات الصناعية، وسلاسل القيمة العالمية، والتنافس في الاستثمار في الهندسة والبحث والتطوير، والتصنيع المضاف، ومستقبل التطبيقات المحمولة، والتطبيقات الصناعية التشابكية.

جهود مشكوره لدولة الامارات العربية المتحدة وتحية تقدير و اعتزاز لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد على جهود الخير و العطاء لخدمة الاهل و الاشقاء و العلم و المعرفة و الانسانية ، هذه الجهود الجبارة والتي يسطرها التاريخ بحروف من نور .

و هذه دعوة لكافة مؤسساتنا في الاردن بالتواصل و التعاون و تبادل الخبرات مع مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للأعمال الخيرية و الانسانية ، و خاصة تلك العلاقة التاريخية المتميزة بين دول الامارات العربية المتحدة و المملكة الاردنية الهاشمية ، و علاقة القربى بين جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين و سمو الشيخ محمد بن راشد حفظهما الله و كافة اصحاب السمو شيوخ دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :