facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"شومان" و"الألمانية" توقعان اتفاقية لدعم البحث العلمي


22-10-2018 01:45 PM

عمون- ضمن سعيها لتعميم دعم البحث العلمي وتوسيع قاعدة المستفيدين من الباحثين بالأردن، وقعت مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس، اتفاقية مع الجامعة الألمانية الأردنية لدعم تنفيذ بحوث علمية تطبيقية.

وبموجب هذه الاتفاقية، الذي وقعها عن المؤسسة نائب الرئيسة التنفيذية للمؤسسة صالح الكيلاني، وعن الجامعة رئيستها د. منار فياض، بالإضافة إلى الباحث د.عمر الحياري من كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة، بمشاركة د. رائد مصلح كطرف ثالث، في مقر الجامعة، تدعم المؤسسة تنفيذ مشروع البحث الموسوم بـ"تحليل الموثوقية لتطبيقات اجهزة الفضاء المكاني اللاسلكية".

ويهدف المشروع؛ الذي ينفذه فريق من الباحثين في مجال التقنيات اللاسلكية الحديثة في الجامعة الالمانية، الى دراسة موثوقية تطبيقات تقنية التعديل الفضائي، ودراسة أثرها على أجهزة الارسال اللاسلكية.

وعبر الكيلاني عن اعتزازه بدعم هذا البحث، مشددًا على أهمية تعزيز دور البحث العلمي على مستوى المملكة، ودعم المشاريع البحثية العلمية وتطبيقها على أرض الواقع، ترسيخا لرؤية المؤسسة "نحو تحقيق مجتمع الثقافة والإبداع".
وبين أن المؤسسة تسعى جاهدة في بناء مجتمع المعرفة القائم على البحث العلمي في كافة مجالاته الإنسانية والعلمية والطبية وغيرها؛ لافتًا إلى أن الاهتمام الكبير بالمشاريع العلمية يساهم بخلق جيل مبدع وواعي لأهمية البحث العلمي، وبالتالي تطوير قدراتهم لمعالجة مشكلات مجتمعاتهم.
من جهتها، لفتت د.فياض إلى ان ما تقوم به المؤسسة في مجال البحث العلمي والابتكار، بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي يعد نموذجا يحتذى به من قبل مؤسسات المجتمع المدني المختلفة.
وبينت أن المؤسسة تتيح من خلال دعمها للباحثين في الجامعات والقطاعات الأخرى الفرصة لتنفيذ أفكارهم وابتكاراتهم؛ ما يؤدي إلى انتشار ثقافة البحث العلمي في المجتمع، وبالتالي تنمية المجتمع في جميع الاتجاهات الاقتصادية منها والاجتماعية.
وحول ما يمثله الدعم المادي المقدم من المؤسسة، قال الحياري"يمثل الدعم حافزا ماديا ومعنويا للباحثين في مختلف مؤسساتهم، خصوص في ضوء السلاسة التي رافقت اجراءات الدعم والتسهيلات المقدمة من خلال الصندوق".
وتعد تقنيات التعديل الفضائي، بحسب الحياري، تقنية نقل لاسلكية جديدة تعزز من التقنيات المتاحة حاليا في الاسواق، حيث توفر القدرة على زيادة معدلات البيانات المرسلة وتحسين الأداء وتخفيض مستويات استهلاك الطاقة وتكلفة أجهزة الإرسال المقترحة مما يلبي حاجة الأسواق المستقبلية ويجعلها تقنية واعدة لأنظمة الارسال اللاسلكية المستقبلية كأنظمة الجيل الخامس. (5G) وإنترنت الأشياء وما بعدها
يشار إلى أن الدكتورين الحياري ومصلح، قد سجلا أول براءة اختراع مسجلة في مكتب براءات الاختراع الأميركية والتي تعد الأولى في تاريخ الجامعة.
"صندوق شومان لدعم البحث العلمي"، يهدف إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، سواء ما يتمثل منه بالتمويل أو باللوجستيات، وفتح الطريق أمامهم لدخول عالم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المُضافة.
وحضر توقيع الاتفاقية من كلا الجانبين: "الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية، ونائبها صالح الكيلاني، ومديرة صندوق شومان لدعم البحث العلمي م. ربى الزعبي، والمنسق الرئيسي لصندوق دعم البحث العلمي أشرف الطروانة، ونائب رئيس الجامعة د.عاطف الخرابشة، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي د.زياد مسعود، وعميد كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات د.سهل علاونة، ونائب عميد الكلية د. رائد مصلح".
أما "شومان"؛ فهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :