facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقلة نوعية بمنظومة النقل العام في عمّان خلال عامين


22-10-2018 03:55 PM

عمون - كشف أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أنه خلال العامين المقبلين ستكون هناك نقلة نوعية في منظومة النقل العام في مدينة عمان من خلال تواجد 500 حافلة على الخطوط العاملة وبأعلى المواصفات العالمية وبما يتناسب مع احتياجات المدينة وسكانها.

وقال خلال افتتاحه أعمال ندوة النقل العام المتكامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتنظيم من الاتحاد العالمي للمواصلات العامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبمشاركة نخبة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال النقل العام من عدة دول أن من أكبر التحديات التي تواجهها مدينة عمان مشكلة الازدحامات المرورية، الناتجة عن زيادة أعداد السيارات الخاصة وغياب منظومة النقل العام المتكاملة والحقيقية والمنظمة.

وأضاف الشواربة أن الأمانة تعمل بجد على ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في مجال تطوير النقل العام وتحقيق الأفضل للمواطن من خلال بناء استراتيجيات مستقبلية منظمة وبعيدة عن العشوائية، إضافة إلى خطط تنفيذية واضحة المعالم ذات برنامج زمني دقيق، بهدف الوصول إلى منظومة نقل متكاملة وآمنة للمواطنين.

وأشار إلى أن مشروع الباص سريع التردد كان واحدا من مخرجات المخطط الشمولي لمدينة عمان والذي من المفترض أن ينتهي بنهاية عام 2020 ويساهم في تحسين منظومة النقل العام.

وقال الشواربة إن منظومة النقل العام المتكاملة تساهم وبشكل مباشر في تحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق نقلة نوعية للمدينة من خلال خلق فرص عمل جديدة وتشجيع عمل المرأة إضافة إلى تنشيط السياحة فيها.

وتهدف الندوة التي يشارك بها مدير المكاتب الإقليمية والخدمات ل UITP السيد جيروم بوربيه، ومستشار النقل والمدير الإداري الوك جين إلى الخروج بتوصيات لتحسين خدمات النقل العام وإيجاد حلول للمعيقات والتحديات التي تواجهها دول المنطقة في ظل النمو المتزايد في أعداد السكان من خلال جميع الجهات ذات المصلحة في مكان واحد لمناقشة الخطط والوصول إلى النتائج المرجوة.

ومن أبرز الخطط التي تهدف الندوة لتنفيذها زيادة عدد الحافلات، وهيكلة الخدمات، والاستثمار في الباص السريع إضافة إلى الاستفادة من التطبيقات الذكية الحديثة لتحسين إدارة النقل العام.

واستعرض نائب مدير المدينة لشؤون الأشغال في أمانة عمان المهندس أحمد الملكاوي خلال الجلسة الأولى الحزم الإنشائية لمشروع الباص سريع التردد التي نفذتها الأمانة كتقاطع نفق الصحافة ، والجاري العمل على تنفيذها كتقاطع المدينة الرياضية، والمستقبلية منها كجسر مستشفى الجامعة الاردنية، بالإضافة لحزم تشغيل الباص السريع.

وتحدث مدير دائرة تشغيل الباص السريع في أمانة عمان المهندس أحمد الخوالدة في الجلسة الثانية عن إعادة الأمانة لهيكلة خطوط الباصات داخل مدينة عمان التابعة للشركة المتكاملة من خلال تعزيز بعض الخطوط ، لافتا إلى إنشاء الأمانة لشركة رؤية عمان الحديثة للنقل وطرح عطاء لشراء 135 حافلة جديدة ستبدأ العمل في بداية العام القادم كمرحلة أولى.

وكشف عن إجراء دراسة تجريها أمانة عمان لدراسة الأثر البيئي والاجتماعي للباص السريع على المواطنين والنساء بشكل خاص بالإضافة لأثره على المشغلين العاملين على نفس مسار الباص السريع الأن.

وناقش المشاركون في الندوة موضوعات الحكومة الرشيدة، والعمليات ذات الفعالية، والكفاءة، والإبداع، ودمج كافة عمليات النقل.

وحضر الندوة المدير الإقليمي في الاتحاد العالمي للمواصلات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور أيمن الصمادي ومدير المدينة بالإنابة المهندس عزالدين شموط، والمدير التنفيذي للاتصال المهندس إبراهيم هاشم وعدد من المختصين في النقل العام من القطاعين العام والخاص.

يشار إلى أن الاتحاد العالمي للمواصلات العامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا UITP يضم 1500 عضو من حوالي 96 دولة حول العالم، ويهدف إلى تحسين نوعية الحياة، وتحقيق الازدهار الاقتصادي، وتعزيز منظومة النقل العام في الدول حول العالم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :