facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يا ابناء المسؤولين والمدعومين .. ناموا ولا تقلقوا


فهد الخيطان
30-06-2009 04:01 AM

*** بعدما تعطل جهاز المناعة فلا مبرر للخوف من الحساب والعقاب


كذبت الشركة المعنية بيانصيب »مشروع الرياضة« ما تردد من انباء عن صلة نجل رئيس الوزراء نادر الذهبي بالشركة, واكد مدير المشروع ان امجد الذهبي مجرد صديق شخصي ولا علاقة له بالمسابقة.

لم يكن نجل الذهبي اول من يتعرض للاتهام باستغلال منصب والده, فمعظم ابناء رؤساء الحكومات في السنوات العشر الاخيرة طالتهم الاتهامات وثبت ان بعضها كان صحيحاً.

لا نملك ادلة قاطعة من جهات مستقلة تبرئ نجل الرئيس او تثبت تورطه. واظن ان ذلك الامر لم يعد مهماً في الاردن. ونصيحتي لرئيس الحكومة ونجله ان لا يقلقا كثيراً من الاتهامات رغم معرفتي بحساسية الذهبي الشديدة تجاه التجاوزات في الدولة وحرصه على ان يمضي خدمته في المنصب العام من دون ان تلاحقه شبهات الفساد.

الامر لم يعد مقلقاً لأن »السيستم« العام للدولة فقد حساسيته تجاه كل ما له صلة بمكافحة الفساد وقيم الحاكمية وحاله مثل حال جسد تعطل جهاز المناعة فيه ولم يعد قادراً على مقاومة شتى انواع الفيروسات.

ماذا لو ثبت ان نجل اي مسؤول مشتبه بتورطه في استغلال النفوذ? هل يستقيل الوالد او يحاكم الابن? لا هذا يحدث ولا ذاك.

ومن قال ان صلة القرابة وحدها تحمي الفاسدين? يكفي ان تكون »مدعوماً« لتفلت من الحساب. ومن هذا الصنف يوجد الكثير بيننا. تثور حولهم ضجة كبيرة وتشكل من اجلهم لجان التحقيق وتثبت عليهم الاتهامات, وفي نهاية المطاف يكرمون ويحظون بالجوائز.

عندما يتعطل جهاز المناعة في الدول يصبح بوسع اي مسؤول ان يفعل ما يشاء من دون ان يخشى المحاسبة, يتاجر ويدير اعماله وهو في المنصب الوزاري, يحيل العطاءات على شركته غير مبال, يوظف من يشاء من المحاسيب ولا يسأل, يسلم رقابنا للشركات الاجنبية ولا يحسب حسابا. وهكذا دواليك.

لو ان ما يحدث في مجلسنا النيابي يحدث في بلدان متقدمة لقامت الدنيا. ويكفي الاشارة هنا الى »فضيحة النفقات« في مجلس العموم البريطاني التي اطاحت بدستة من الوزراء, واجبرت العشرات من النواب على الامتناع عن الترشح مستقبلاً, وضربت شعبية الحزب الحاكم في الصميم.

لكن ذلك لا يحدث عندنا لأن جهاز المناعة قد تعطل وفقد الجسد الاحساس بالالام وتحولت المؤسسات الى هياكل بلا روح يلهث القائمون عليها خلف مصالحهم مهما تضاربت او تعارضت مع المصلحة العامة.

في الاردن صار بوسع الشخص ان يتولى منصباً سياسياً رفيعاً ويحتفظ بموقعه على رأس ادارة الشركة.

فهل من مبرر لمسؤول ان يقلق بعد اليوم من طيش ابن جاهل او شقيق طامع?!

افعلوا ما تشاءون ولا تقلقوا من الحساب فلن يطال احدا منكم.0


fahed.khitan@alarabalyawm.net





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :