facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تمويل الماني بقيمة 3.5 ملايين يورو لمسرع الجسيمات الضوئي "سيسامي" في الاردن


08-11-2018 09:12 PM

عمون - أعلنت جمعية "هيلمولتز" الألمانية قبل أيام عن تقديم تمويل بقيمة 3.5 ملايين يورو لمسرع الجسيمات الضوئي سيسامي في الأردن. وسيسمح ذلك "بعدد كبير من التجارب العلمية الجديدة حول المادة في خط بؤري جديد يستخدم أشعة سينية ناعمة متطورة ويعزز التعاون الدولي في المنطقة بحسب الجمعية التي تعد من أكبر الجمعيات العلمية في ألمانيا برأس مال 4.5 مليارات يورو.

ومن المتوقع أن يتم توسيع مصدر الإشعاع السنكروتروني الوحيد في الشرق الأوسط بشكل كبير، حيث ستقوم جمعية هيلمهولتز بتمويل مسرّع الجسيمات سيسامي في الأردن لمدة أربع سنوات إلى ما مجموعه 3.5 مليون يورو"، وفقاً للجمعية.
وقال رئيس "هيلمولتز"، أوتمار ويسترر "إن هذا الاستثمار في بنية تحتية بحثية غير عادية، بقدر ما هو مهم، يوفر دعماً حاسماً للبحث العلمي الأساسي في هذه المنطقة، ويمنح الباحثين في عدد من التخصصات والبلدان في الشرق الأوسط فرصة التعاون على أعلى المستويات الدولية".

وسيسامي هي المختصر الإنجليزي لـ "المركز الدولي لشعاع سنكروترون للعلوم التجريبية والتطبيقية في الشرق الأوسط"، وبحسب الجمعية، يسمح مصدر إشعاع السنكروترون من الجيل الثالث للعلماء بتحليل أشياء مثل بنية المواد الجديدة والجزيئات الحيوية. سيُمكّن برنامج التمويل الذي يمتد لأربع سنوات اتحاد هيلمولتز، المؤلف من خمسة مراكز أبحاث ألمانية، من تخطيط وإنشاء نظام جديد للإشعاع لما يسمى بالأشعة السينية اللينة. وتم إطلاق "سيسامي" في عام 2003 كمشروع دولي يضم علماء من الأردن ومصر وإيران وإسرائيل وباكستان وفلسطين وتركيا وقبرص وإيران وأرمينيا والمغرب والإمارات، وبدأ العمل به في 2017. وتقدم الأردن باقتراح استضافة المركز الجديد، مانحا إياه مقرا يبلغ 6200 م2 بالقرب من جامعة البلقاء التطبيقية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :