facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عن بعض مدارس الكرك الخاصة ..


09-11-2018 01:00 PM

عمون – محمد الخوالدة - تزايدت في محافظة الكرك بشكل ملحوظ اعداد المدارس الخاصة والتي تلتحق بها اعداد كبيرة من الطلبة في ضوء اعتقاد اولياء الامور بان هذه المدارس توفر ظروفا ومناخات تعليمية افضل من تلك التي توفرها المدارس الحكومية ، سواء من حيث كفاءة الهيئات التدريسية او من حيث اعداد الطلبة في الغرف الصفية ووجود المرافق المدرسية الاكثر تطورا ووسائط النقل المريحة .
اضافة لقناعة الكثير من الاهالي التي لم تؤكدها التجربة بان اوائل الثانوية العامة الاردنية ينحصرون بطلبة المدارس الخاصة .

ويرى مهتمون بالشان التربوي في المحافظة ان غالبية المدارس الخاصة ليست في وضع افضل مماعليه المدارس الحكومية ، فهي توظف بحثا عن الاقل راتبا معلمين ومعلمات اكثرهم من متقاعدي المدارس الحكومية ، او حتى من خريجي المهن التعليمية الجدد والحصيلة منتجا تعليميا ليس كما يصفون بحسب المهتمين اياهم .
واكثر المدارس الخاصة في المحافظة يضيف المهتمون التربويون لاتمتلك باصات لنقل الطلبة فتستاجر باصات من القطاع الخاص بغض النظر عن مواصفاتها ، فيما تمتلك مدارس اخرى باصات قديمة ، وليس غريبا ان تشاهد فيها هيكلا غير سوي اوعجلات كاشطه مايشكل خطرا على حياة راكبيها خاصة بالنسبة لطلبة المرحلة الاساسية ، ثم لمحدودية عدد الباصات فيحشر الاطفال في الباصات المتاحة ما يفوق ترخيصها .
وبالنسبة لاعداد الطلبة في الشعبة الصفية الواحدة فالامر في اكثر المدارس الخاصة في المحافظة يرى المهتمون التربويون لايختلف عم عليه الحال في المدارس الحكومية ، بل حتى في بعض المدارس الخاصة التي تدعي الكمال قد تجد اعداد الطلبة في غرفة صفية ضيقة يزيد عن (30) طالبا او طالبة او من الجنسين معا .
وبالنسبة للمرافق المدرسية والساحات والملاعب فقد تجد يضيف المهتمون التربويون مدارس خاصة غير مكتملة المرافق اوحتى بدونها وبساحات وملاعب غير كافية وربما غير موجودة .
اشرت نتائج الثانوية العامة في السنوات الاخيرة انه ليس شرطا ان يكون اوائل الثانوية العامة حكرا على المدارس الخاصة ، فهناك الكثير ممن حصلوا على معدلات اهلتهم ليكونوا من اوائل المملكة او من اوائل مناطقهم التعليمية خريجو مدارس حكومية ، والامر هنا يضيف المهتمون مرتبط بمتابعة الاسرة والدافع الذاتي للطلبة انفسهم .
ماقيل قد لايكون كل شيء يمكن ان يحكى بخصوص المدارس الخاصة في الكرك ، لكن ماينبغي الاشارة اليه ان هذه المدارس ليست على سوية واحدة ، فثمة مدارس خاصة متميزه واستعداداتها المنهجية واللامنهجية بمستوى عال .
المطلوب بحسب المهتمين بالشان التربوي في الكرك ان تتابع مديريات التربية والتعليم في المحافظة المدارس الخاصة ضمن دائرة اختصاصها للفرز بين الغث والسمين والتحقيق في الملاحظات اعلاه لتصويب ماسيظهر من ثغرات .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :